recent
أخبار ساخنة

كيف تبدأ مشروع محل سمك | الشروط والمعدات وسر خطير لزيادة الأرباح

مشروع محل سمك أو مشروع محل بيع اسماك من المشاريع ذات الدخل المرتفع والربح السريع كونه مشروعًا يقدم منتجًا رائجًا ومطلوبًا بشكل كبير، من منا لا يعشق السمك، ومن من ربات البيوت لا تدفعها الرغبة إلى شراء السمك لإعداده كوجبة غنية لها ولأسرتها.

نعرف جيدًا أن السمك له فوائد عديدة يجعل الكثيرين يهرعون إليه من أجل الاستفادة منه، فهو يحتوي على اللحم الأبيض الغني بالبروتينات التي تعد مهمة جدًا للعديد من وظائف الجسم.

دراسة جدوى مشروع محل سمك
مشروع محل سمك

في مقالنا اليوم، سنتحدث عن دراسة جدوى مشروع محل سمك بشكل صحيح، حيث سنتعرف على المعدات والشروط المطلوبة مع التكاليف اللازمة، وسنناقش معكم عوامل هامة لنجاح المشروع وتحقيق أرباح عالية في فترات قصيرة، هيا بنا لنعيش مع هذا المشروع الوفير.

مشروع محل بيع سمك طازج

تتمثل فكرة مشروع محل بيع الاسماك في استئجار او شراء محل داخل إحدى المدن أو المناطق الشعبية على حسب الرغبة، وبيع أنواع السمك الطازج للشرائح المستهدفة بأسعار الكيلو بعد شرائها من الأماكن المخصصة لبيع السمك بأسعار الجملة، ويمكن توفير أسماك مقلية ومشوية لبيعها جاهزة من أجل زيادة الربح وتحقيق عوائد مادية مرتفعة.

قد يهمك أيضًا: افضل مشاريع ناجحه (أقوى 29 فكرة لجنى أرباح خيالية)

تجهيزات مشروع محل سمك

  • يحتاج محل السمك إلى إجراء بعض التجهيزات الهامة واللازمة والتي يمكن حصرها على النحو التالي:
  • إعداد أرضية المحل بالسيراميك الخشن الغير الناعم.
  • إنشاء بلاعة في الأرضية لتصريف المياه.
  • توفير حوض كبير لغسيل وتنظيف الأسماك.
  • توافر شمسية كبيرة لحماية الأسماك المعروضة من أشعة الشمس المباشرة.
  • توافر كهرباء ولافتة جذابة أعلى واجهة المحل.
  • أما عن المنتجات المعروضة، فيجب توافر أنواع مختلفة من الأسماك أهمها البلطي والمكرونة والبوري والجمبري والكابوريا والاستاكوذة وغيرها من الأنواع.

شروط فتح محل سمك

من الشروط الهامة لبدأ مشروع محل سمك أن يتم ترخيص المحل حتى لا تتعرض للمسائلة القانونية، يتمثل الترخيص في تقديم الأوراق المخصصة للجهة المسؤولة من أجل الحصول على سجل تجاري وبطاقة ضريبية وتصريح مزاولة النشاط.

يمكن البحث أكثر عن كيفية ترخيص محل تجاري والتخلص من ذلك تفاديًا للمشاكل والعقبات التي من الممكن أن تواجهك بخصوص هذا الأمر.

معدات محل سمك

يحتاج المشروع إلى توافر بعض المعدات والأدوات الهامة واللازم توفيرها لبدأ العمل بشكل مثالي، منها:

فريزر: يجب توفير فريزر على درجة عالية من الجودة في عملية التبريد لحفظ الأسماك به، فمن الطبيعي أن تتبقى بعض الكميات من الأسماك بشكل يومي وتحتاج إلى التبريد لتكون صالحة في يوم العمل التالي.

فرن شواء وقلاية كبيرة: إذا كنت راغبًا في تقديم السمك الجاهز فعليك بتوفير فرن للشواء وقلاية كبيرة للقلي لتقديم السمك الجاهز على حسب رغبة العميل فالسمك الجاهز ستكون أرباحه مرتفعة بشكل كبير مقارنة بأرباح السمك الني.

ميزان: منطقيًا لا بد من توافر ميزان حساس لوزن السمك عند بيعه سواء كان نيًا أو جاهزًا.

طاولات وأوعية خشبية وبلاستيكية: عليك بتوفير طاولات عرض مع عدد من الأوعية الخشبية والبلاستيكية لعرض السمك بها أمام المحل، ويجب الاهتمام بطريقة العرض لجذب المزيد من العملاء، ويفضل عرض أكثر من نوع لأنواع السمك الرائجة والمطلوبة بشكل مستمر.

ألواح ثلج: ستحتاج بشكل يومي ألواح من الثلج لتكسيرها واستخدام قطع الثلج في المعروض من الأسماك لجعله صالحًا وحفظه دائمًا من التأثر بحرارة الجو، ويمكن التعاقد مع أحد موردين الثلج ليأتي لك بالثلج يوميًا توفيرًا على نفسك جهد وعناء الشراء.

أكياس وأطباق فوم وورق تغليف: بالطبع سيحتاج مشروع محل سمك إلى هذه الأدوات بشكل دائم، ويمكنك التعاقد مع موردي هذه الأدوات للطلب منه على الفور حين الاحتياج، ويفضل التعامل مع مطبعة لطباعة أكياس ملصق عليها لوجو واسم المحل مع العنوان وأرقام الهاتف، فذلك سيساعد كثيرًا على الإشهار والتسويق للاسم الخاص بالمحل.

يجب أيضًا توافر اسطوانتي غاز وبعض الأدوات المخصصة للتنظيف وسلة مهملات كبيرة وهاتف محمول أو تلفون أرضي.

قد يهمك أيضًا: كيف تبدأ مشروع توزيع الدجاج على المطاعم بشكل صحيح

العمالة المطلوبة لـ محلات بيع سمك طازج

العمالة المطلوبة من عمال التنظيف وعمال الشوي وعمال البيع يتم تحديدها على أساس حجم المشروع المطلوب تنفيذه، لكن إذا كان المشروع صغيرًا فيمكن توفير ثلاث عمال فقط، عامل لتنظيف السمك وعامل للشوي والقلي وآخر للتغليف والبيع.

من الممكن أن يزيد المشروع لعامل آخر يقوم بعملية توصيل الطلبات للمنازل، وذلك في حال توفير تلك الخدمة من أجل زيادة المبيعات وتحقيق أعلى الأرباح.

تكلفة مشروع محل أسماك

تكلفة مشروع محل سمك تختلف على حسب الكثير من العوامل منها المكان الذي وقع عليه الاختيار لتنفيذ المشروع، فبكل تأكيد إيجار المحلات في المدن والمناطق الراقية أغلى بكثير من الإيجار داخل القرى والمناطق الشعبية، كما أن تصميم المشروع وكمية التجهيزات المطلوبة يؤثران كذلك على التكلفة، إضافة إلى أن العمالة المحددة على أساس حجم المشروع وطرق التسويق والإشهار للمشروع يؤثران أيضًا على تحديد التكلفة.

لكن يمكن القول بأن إيجار المحلات في القري يكون ما بين 500 جنيه وحتى 1000 جنيه، أما في المناطق والأحياء الشعبية يكون ما بين 1000 جنيه وحتى 3000 جنيه، بينما في المدن والمناطق الراقية سيكون ما بين 5000 جنيه وحتى 20000 جنيه.

بالنسبة لـ ديكور محل سمك أو تصميم محل بيع اسماك فمن الممكن أن تحتاج ما يقرب من 3000 جنيه لإجراء رسومات لتصميمات مختلفة على حواءط المحل من الداخل والخارج وطباعة لاصقات تحمل لوجو واسم المشروع للصقها على طاولات العرض.

أما بالنسبة للتجهيزات، فستكون تكلفة الميزان الحساس حوالي 1000 جنيه، وسعر شواية السمك مستعملة في حدود 5000 جنيه، وسعر الفريزر الصغير من 4500 جنيه إلى 5000 جنيه والفريزر الكبير من 8500 جنيه إلى 10000 جنيه، وسعر اسطوانتي الغاز في حدود 1500 جنيه.

بالنسبة لرواتب العمال، فسيكون الراتب الشهري المخصص للشيف المجهز للأسماك من 4500 إلى 6000 جنيه، وراتب الشيف المخصص للتنظيف حوالي 3000 جنيه، وراتب العامل المخصص للبيع حوالي 2000 جنيه.

بالنسبة لأدوات التنظيف والتغليف وخامات السلطات فيمكن توفير كميات مبدئية بحوالي 5000 جنيه.

وأخيرًا تكلفة البضاعة، فسيتم تحديدها على أساس كمية البضاعة التي ترغب في البدء بها سواء كان تم التنفيذ في إحدى المناطق الشعبية أو بداخل إحدى المدن المختلفة.

قد يهمك أيضًا: مشروع مربح في منطقة شعبية | 10 أفكار ذهبية تجلب الربح السريع

أماكن بيع السمك بالجملة في مصر

تتوافر الكثير من الأماكن المخصصة لبيع مختلف أنواع الأسماك بأسعار الجملة يمكن الشراء منها عند تنفيذ مشروع محل سمك، إليك أهم هذه الأماكن:

سوق العبور لبيع السمك

العنوان: طريق مصر الإسماعيلية، الكيلو 25 على بعد 4 كيلو من الطريق الدائري.

سوق القابوطي

العنوان: محافظة بورسعيد، حي الشرق.

سوق الميدان

العنوان: 72 محمود فهمى النقراشي، سوق الترك، قسم المنشية، الإسكندرية، وهو سوق شهير في محافظة الإسكندرية.

سوق المنيب

العنوان: الجيزة، المنيب، شارع صلاح سالم، ويعد من أفضل أسواق السمك في محافظة الجيزة.

اسرار تجارة السمك

  • يجب أن تختار موقعًا مناسبًا لمشروعك في مكان مميز يشهد الكثير من المارة وذات كثافة سكانية، ويجب مراعاة أن يكون أمام المحل رصيف أو مساحة فارغة لعرض الأسماك على المارة.
  • يجب أن تتعامل مع موزعين وتجار يبيعون السمك بأسعار رخيصة حتى تقوم بتحقيق هامش ريح جيد.
  • لا بد من توفير الأسماك الطازجة لجذب الكثير من الزبائن على الشراء.
  • يفضل إنشاء حملات إعلانية بصفة مستمرة على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • توزيع المنشورات الورقية بكثافة على سكان المنطقة.
  • توفير عروض مثيرة للعملاء ومسابقات مختلفة تتم على أساس شروط منها مشاركة الصفحة لتسويق وإشهار اسم المشروع.

سر خطير يساعدك على إشهار مشروعك في وقت قياسي

تعرف أن هناك الملايين من المتابعين لكرة القدم، وجدت الكثير من أصحاب المحلات والمطاعم يقوموا بعمل مسابقة تتمثل فكرتها في التوقع الصحيح لمباراة هامة ينتظرها العاشقون، وفي حال التوقع الصحيح يتم اختيار ثلاث تعليقات أو أكثر بشكل عشوائي لمنحهم هدية مميزة.

يمكنك عمل هذه المسابقة في المباريات الهامة ونشرها على صفحتك المخصصة للمشروع، على أن يتم إهداء المتوقعين بشكل صحيح كيلو سمك مشوي أو مقلي أو كمية على حسب رغبتك.

لكن الأهم هو أن تضع شروطًا للمسابقة مع التوقع الصحيح مثل المنشن لثلاثة أصدقاء في التعليق ومشاركة المنشور على الصفحة الشخصية، هذه الشروط هي العامل الذي يساعد على التسويق للصفحة، وبالتالي يكون لديك شهرة لا بأس بها في وقت قصير من سر خطير يعتمد عليه الكثيرين أصحاب المحلات والمطاعم المنتشرة.

قد يهمك أيضًا: دراسة جدوى مشروع تجارة وتوزيع المواد الغذائية بالجملة

نصائح نجاح مشروع فتح محل بيع اسماك

هناك بعض العوامل والنصائح التي يمكن أن تساعد على نجاح مشروع محل سمك وتحقيق الكثير من الأرباح، منها:
  • المداومة على نظافة المحل وجعله في أحسن صورة أمام العميل، فهذا سيُعطي انطباع جيد للعملاء وسيقبلون على الشراء منك بشكل مستمر.
  • تغيير زيت القلي بصفة مستمرة وبعد فترات قليلة، حتى يكون السمك المقلي ذات جودة عالية، فالزيت المستعمل بكثرة يؤثر سلبيًا بشكل كبير.
  • تمييز المنتجات الجاهزة بخلطات رائعة تنال رضا العميل، وهذا يرجع إلى الاعتماد على شيف متخصص ذات خبرة كبيرة في إعداد السمك الجاهز والسلطات والأرز بنكهة رائعة تعجب كافة العملاء.
  • توفير خدمة توصيل الطلبات للمنازل، والتعامل الجيد عند الرد على العملاء، وتوفير متطلباتهم في الأوقات المحددة دون تأخير.
google-playkhamsatmostaqltradent