recent
أخبار ساخنة

دراسة جدوى مشروع قهوة عربية متنقلة | عوامل هامة لنجاح المشروع

دراسة جدوى مشروع قهوة عربية متنقلة نقدمها لكم من موقعنا "اتجاه المال" عبر هذه السطور القيمة، كثرت المشاريع بشكل كبير في كل مكان وبقا مشروع القهوة المتنقل واحد من أفضل المشاريع الجديدة التي ظهرت في السنوات الماضية.

فقد لجأ إليه الكثير من الشباب حديثي التخرج الذين أخذوا وقت كبير في البحث عن مشروع مربح وناجح لا يحتاج إلى تكاليف مرتفعة، وحقق هؤلاء الشباب نجاحات مبهرة من هذا المشروع المميز الذي يتمتع بسهولة تنفيذه وعدم حاجته إلى رأس مال كبير.

إذا كنت ترغب عزيزي الشاب في العمل بهذا المشروع وتريد الوصول إلى النجاح الباهر الذي يحقق لك مصدر دخل جيد يساعدك على توفير معيشة كريمة، فأنا سأضعك على الطريق الصحيح الذي يضمن لك تحقيق أعلى النجاحات، حيث سأقدم لك دراسة جدوى شاملة لكافة تفاصيل المشروع من بدايته إلى نهايته، كل ما عليك أن تتابع معي هذا المقال إلى النهاية.

دراسة جدوى مشروع قهوة عربية متنقلة | عوامل هامة لنجاح المشروع
دراسة جدوى مشروع قهوة عربية متنقلة

مشروع قهوة متنقلة بالعربية

القهوة من المشروبات الساخنة التي يعشقها عدد كبير من الفئات بمختلف الأعمار، إذا قمنا بعمل إحصائية لتناول مشروب القهوة مقارنة بباقي المشروبات الأخرى، سنجد أن هذا المشروب هو أكثر ما يتناوله الناس في كل مكان.

فالقهوة لها تأثير كبير على المستوى الذهني في دماغ البشر، ويعتبرها البعض أنه المشروب الوحيد الذي لا يمكن الاستغناء عنه في الكثير من الأحيان.

لذا يعد مشروع قهوة متنقلة بالعربية من أفضل المشاريع التي يمكن البدء بها إذا كنت تبحث عن مشروع صغير يحقق لك ربحًا وفيرًا، كونه مشروع يقدم منتج خاص بطبقة راقية من الناس يبحثون عنه بشكل مستمر.

قد يهمك أيضًا: أفضل دراسة جدوى مشروع محل حلويات لتحقيق أعلى المبيعات

مميزات مشروع قهوة عربية متنقلة

قبل الحديث عن دراسة جدوى مشروع قهوة عربية متنقلة وعوامل نجاح المشروع، نتعرف معًا على مميزات المشروع والتي جعلت الكثيرين من الشباب يلجئون إليه، وتتمثل في:

  1. أنه متميز بتكاليفه القليلة التي يمكن أن يبدأ بها أي شاب حديثي التخرج خاصة إذا تم توفير عربة قهوة بالإستئجار أو بالتقسيط.
  2. يتميز بعدم دفع أي إيجارات أو مصاريف شهرية مثلما يحدث في محلات القهوة الثابتة.
  3. متميز بتنقله من مكان إلى مكان لاستهداف الكثير من العملاء، والبحث عن أفضل الأماكن التي يمكن البيع بها بشكل كبير.
  4. أيضًا يتميز بعدم حاجته إلى عمالة مثلما تحتاج محلات القهوة المتخصصة، حيث يمكن العمل بنفسك فقط، مما يوفر لك الرواتب اليومية أو الشهرية للعمال، وبالتالي تزيد أرباحك.
  5. أخيرًا، يتميز بتقديمه لمنتج راقي ومميز يحتاج إلى شرائه فئات كثيرة من مختلف الأعمار، مما يضمن لك تحقيق أعلى المبيعات وكسب أفضل الأرباح.

دراسة جدوى مشروع قهوة عربية متنقلة شاملة كامل التفاصيل

نعرض لك عزيزي الزائر دراسة جدوى شاملة لمشروع القهوة المتنقل حتى تكون على دراية بكافة الأمور الخاصة بالمشروع والتمكن من البدء بشكل صحيح، إليك كالتالي:

متطلبات المشروع

يحتاج المشروع إلى سيارة صغيرة أو سيارة كرفان، وفتحها من الخلف ليتم وضع الماكينة بها وباقي خامات المشروع.

توفير ماكينة اسبريسو لصناعة القهوة بدلًا من العمل بشكل يدوي، حيث أن القهوة المصنوعة من الماكينة الخاصة بها لها نكهة خاصة متميزة تعطي انطباع جيد عن المشروع وتزيد من ثقة العملاء.

يجب عمل رف صغير بأعلى الماكينة ليتم استخدامه في رص الأدوات المستعملة.

توفير أكواب بلاستيكية جيدة لصب القهوة بها وتقديمها للزبائن.

قد يهمك أيضًا: مشروع بالسيارة في المغرب

خامات المشروع

أما بالنسبة لخامات المشروع فبالطبع ستحتاج إلى توفير بن القهوة المطحون، ويجب استخدام أفضل بن متميز بنكهته الخاصة، حيث يضمن لك ذلك صناعة كوب من القهوة ذات طعم مميز يساعدك على كسب ثقة العملاء، وبالتالي يكونوا عملاء دائمين لك.

أيضًا يحتاج المشروع إلى توفير أكياس من السكر لاستخدامه في صناعة أي مشروب، فكما نعرف أن السكر عامل مهم لأي مشروب يتم صنعه.

كذلك يحتاج مشروع قهوة عربية متنقلة إلى توفير علب من الحليب لاستخدامها في صناعة أنواع القهوة التي تحتاج إلى الحليب مثل القهوة الفرنساوي.

لا ما نع من توفير خامات المشروبات الأخرى مثل الكابتشينو والشاي والينسون وما شابه، فكل هذه المشروبات يكثر عليها الطلب أيضًا من معظم العملاء.

كما يحتاج المشروع إلى سلة قمامة من أجل إلقاء المهملات المستعملة بها، مع بعض الأدوات التنظيفية التي تحتاج إلى استخدامها بشكل مستمر أثناء العمل.

قد يهمك أيضًا:  8 مشاريع صغيرة مربحة للرجال منزلية وبأقل تكلفة ممكنة

تكلفة مشروع عربية قهوة

من دراسة جدوى قهوة عربية متنقلة الإلمام بتكاليف المشروع المطلوبة حتي تكون على دراية بالتكلفة الإجمالية اللازمة، ويمكن القول بأن السيارة إذا تم شرائها مستعملة، فمن الممكن أن يتراوح ثمن شرائها ما بين ٢٠ ألف جنيه مصري إلى ٣٠ ألف جنيه مصري.

وفي حال لم يتوافر قيمة شراء سيارة مستعملة يمكن اللجوء إلى فكرة الاستئجار من أحد المالكين لمثل هذا النوع من السيارات، على أن يتم استخدام السيارة بشكل دائم ودفع قيمة الاستئجار بشكل أسبوعي أو شهري حسب ما يتم الاتفاق عليه.

أما بالنسبة لتكلفة ماكينة القهوة، فهي تختلف على حسب نوع وحجم الماكينة، من الممكن أن يتم شرائها بقيمة ١٠ الاف جنيه أو أكثر على حسب الإمكانيات التي ترغبها.

بينما تكاليف الخامات الأخرى من الأكواب البلاستيكية والبن المطحون وغيرها، فهي لا تتعدى الـ ٥٠٠ جنيه مصري، حيث يمكنك شراء كميات قليلة لتبدأ بها وبعدها تقوم بشراء كميات كبيرة بسعر الجملة.

أخيرًا، تكاليف عملية التسويق التي تُعد عامل كبير في نجاح المشروع ووصوله إلى فئات عديدة من العملاء، يمكن تخصيص لها ١٠٠٠ جنيه أو أكثر من أجل عمل افتتاح مميز للمشروع وإجراء حملات تسويقية جيدة.

ملحوظة: يجب العلم أنه من غير التسويق لا يمكن الوصول إلى النجاح سريعًا، وبنهاية المقال سأوضح لك عزيزي أهم الطرق التسويقية التي يمكن وضعها نصب عينيك من أجل نجاح المشروع.

دراسة المنافسة للمشروع

بعدما تحدثنا عن الدراسة الفنية للمشروع والتي تتمثل في المتطلبات اللازمة وكذلك الدراسة المالية المتمثلة في التكاليف الإجمالية نتطرق إلى أهم دراسة وهي الدراسة السوقية لمعرفة مقدار المنافسة على العمل بهذا المشروع.

ومن المثير أن الدراسة التنافسية يمكن حذفها من دراسة جدوى مشروع قهوة عربية متنقلة كونه مشروع متنقل يمكن العمل به في أي مكان يخلو من العربيات المنافسة الأخرى التي تعمل بمثل هذا المشروع.

أفضل أماكن لإقامة مشروع قهوة متنقل

من الممكن أن تؤرقك فكرة البحث عن مكان جيد تبدأ به المشروع، ولهذا قررت أن أذكر لك أهم الأماكن المفضلة التي يمكن العمل بها، ولكن قبل ذكرها ننصح بالتنقل الدائم من مكان إلى مكان حتي يتم الاستقرار في مكان مميز ترى فيه شريحة عملاء جيدة، ومن هذه الأماكن:

  1. الوقوف بمحطات ومواقف السيارات، فهي تشهد العديد من الناس بكافة الأوقات.
  2. الوقوف على أحد جوانب الطرق الدائرية السريعة، فالكثير من أصحاب السيارات يبحثون عن من يقدم لهم القهوة بهذه الطرق.
  3. الوقوف بوسط المدن والشوارع الرئيسية المليئة بالمارة خصوصًا بوقت الصباح الذي يشهد مرور الطلاب والموظفين وغيرهم.
  4. الوقوف ليلًا بأحد الأماكن الترفيهية العامة التي يلجأ إليها الأفراد من أجل التنزه والترفيه.

طرق التسويق لمشروع قهوة عربية متنقلة

التسويق كما ذكرنا عامل مهم جدًا من أجل نجاح المشروع، لا يمكن على الإطلاق أن يتم العمل بدون مراعاة بعض الطرق التسويقية التي تساعد على جذب العملاء للشراء، ومن هذه الطرق:

  • عمل افتتاح جيد للمشروع بأول يوم يتم العمل فيه، وذلك بتوفير سماعات خارجية وبعض من الإضاءة المميزة التي تحيط بجوانب المشروع.
  • دعوة الأصدقاء في يوم الافتتاح وإهدائهم عدد من أكواب القهوة بشكل مجاني من أجل تذوقها، فهذا يساعد على ترشيحهم للمشروع لأصدقائهم الأخرين، وبالتالي يكون لديك فئة من العملاء تم استهدافهم عن طريق أصدقائك.
  • تصميم يافطة إعلانية جذابة متضمنة اسم المشروع، وتثبيتها بجوار السيارة الخاصة، خصوصًا إذا كان سيتم الوقوف على أحد جوانب الطرق السريعة.
  • إنشاء منشورات إعلانية صغيرة، وتوزيعها على الناس القريبة من مكان المشروع.

عوامل نجاح مشروع قهوة متنقلة

هناك بعض العوامل التي يجب الاهتمام بها من أجل الوصول إلى النجاح وتحقيق أعلى المبيعات، وتتمثل هذه العوامل فيما يلي:

  • شراء بن مطحون عالي الجودة متميز بنكهته الرائعة مهما كان سعره المرتفع، فالبن المستخدم من أهم عوامل نجاح المشروع.
  • اجتياز مرحلة تعلم كيفية صنع القهوة بكامل أنواعها أولًا قبل البدء في المشروع، ويمكنك التعلم من خلال قنوات اليوتيوب على الإنترنت أو من خلال أحد الأصدقاء الماهرين الذين يعملون في محلات وكافيهات القهوة المتخصصة.
  • التميز بالسعر الرخيص المقدم للعملاء والذي يجعلك خيارًا مثاليًا لكل عميل يرغب في شراء كوب قهوة بسعر رخيص، فذلك سيساعدك على إنشاء قاعدة ضخمة من العملاء بشكل أسرع.
  • الاهتمام بعملية النظافة، وجعل مكان العمل نظيف دائمًا، فهذا سيعطي انطباع جيد لكل عميل مقبل على الشراء.
  • توفير عروض مثيرة من وقت لآخر بهدف زيادة قاعدة العملاء حتى ولو كانت هذه العروض ستجعل ربحك ضعيف بعض الشيء، فالعروض لها تأثير إيجابي على كل عميل يرغب في استهداف مشروع قهوة من أجل انتهاز فرصة العرض المقدم له.

سيارة كوفي شوب متنقل للبيع

قبل نهاية مقال دراسة جدوى مشروع قهوة عربية متنقلة نود الحديث عن أمر شراء العربية المستخدمة في المشروع، فأنا أعرف أن هذا الأمر يؤرقك تفكيرك كونه أصعب خطوة من خطوات المشروع، وأنا سأسهل عليك كثيرًا عملية شراء عربة من عربيات قهوة متنقلة للبيع.

هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي توفر عدد من السيارات الخاصة بهذا المشروع بغرض البيع، يمكن اللجوء إليها والشراء منها إذا لم تجد على أرض الواقع من يقوم بالبيع لك، ومن هذه المواقع موقع أوليكس الشهير يمكن الدخول عليه من هنا. 

كذلك يمكن الشراء من على موقع اكسبرس، فهو يعرض سيارات متنوعة بأسعار جيدة، يمكن الوصول إليه من هنا.

أما بالنسبة لماكينة القهوة، فننصح بشرائها جديدة من أحد الشركات التي تبيع منتجات تجهيز الكافيهات أو المواقع الإلكترونية المشهورة مثل أمازون وسوق وغيرها، ولا مانع من شرائها مستعملة إذا كانت لديك فرصة في شراء ماكينة مستعملة تتميز بسعر رخيص وحالة جيدة.

ومن الواجب مراعاة أن تكون الماكينة من ماكينات شركة DeLonghi أو Mr. Coffee أو Breville، فهما من أفضل الشركات المصنعة لماكينات قهوة عالية الجودة.

قد يهمك أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل بيع دواجن | محل دجاج طازج

وفي النهاية، نكون وصلنا إلى خاتمة مقال دراسة جدوى مشروع عربة قهوة متنقلة | عوامل هامة لنجاح المشروع، وتعرفنا على كافة التفاصيل الخاصة بهذا المشروع الوفير، نتمنى لك أقصى استفادة ممكنة من مشروعك الصغير، ونحن في خدمتك بمعرفتك لأي تفاصيل أخرى ترغب في معرفتها، شاركنا في التعليقات بما تود الاستفسار عنه، وستجدنا في خدمتك على الفور.

google-playkhamsatmostaqltradent