recent
أخبار ساخنة

دراسة جدوى مشروع تجارة وتوزيع المواد الغذائية بالجملة

مشروع توزيع المواد الغذائية واحد من المشاريع المميزة بشكل كبير والمعروف عنها بأرباحها السريعة في كل مكان، فمن منا لا يحتاج إلى السلع والمواد الغذائية التي تكمن في ضروريات وأساسيات الحياة، هناك طلبًا كبيرًا على كافة هذه المنتجات من قِبل الناس، وتتداول بشكل مستمر في السوق الغذائي للحصول عليها عند الحاجة إليها.

إن العمل بمثل هذا المشروع سيحقق لك النجاح السريع والوصول إلى تحقيق هامش ربح خيالي، لكن يجب التخطيط الجيد قبل بدأ التنفيذ بعمل دراسة جدوى شاملة تقودك إلى خطو أولى الخطوات بشكل صحيح، وهذا ما سنساعدك فيه اليوم عبر هذا المقال، حيث سنعرض لك دراسة جدوى مشروع تجارة وتوزيع المواد الغذائية بالجملة تشمل المتطلبات الخاصة بالمشروع والتكاليف اللازمة وغيرها من الأمور الأخرى، وسنحدثك في النهاية عن أهم النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار من أجل تفادي الخسارة وتحقيق نجاحًا مبهرًا في هذا المشروع.

دراسة جدوى مشروع تجارة وتوزيع المواد الغذائية بالجملة
دراسة جدوى مشروع تجارة وتوزيع المواد الغذائية بالجملة

فكرة مشروع توزيع المواد الغذائية بالجملة

تقوم فكرة مشروع توزيع المواد الغذائية بالجملة على أساس شراء بضاعة تتمثل في عدد من المنتجات تحت صنف واحد أو أكثر من مصانع الإنتاج أو تجار الجملة الكبار وإعادة توزيع هذه المنتجات على المحلات والسوبر ماركت للربح من فارق السعر بين سعر الشراء وسعر البيع، وفي هذه الحالة يجب البحث جيدًا عن أفضل مصادر للبيع تقوم بشراء المنتجات منها بأقل الأسعار للحصول على أرباح عالية تغطي مصاريف المشروع.

ويفضل توفير العديد من المنتجات المتداولة في السوق والمندرجة تحت الصنف الذي رغبت في العمل به حتى يكون لديك ميزة تنافسية تساعدك على تحقيق المراد، فمثلًا إذا كنت تريد العمل في توزيع المشروبات الغازية فيمكنك توفير البيبسي والكولا والميرندا وغيرها من باقي الأنواع.

مميزات مشروع تجارة وتوزيع المواد الغذائية بالجملة

مشروع موزع مواد غذائية يمتاز بالكثير من المميزات التي تجعله من أنجح مشاريع التوزيع، منها:

  1. أن كافة المواد الغذائية هي مواد ضرورية يستهلكها الناس عامة ويحتاجون إليها بشكل مستمر.
  2. هناك بعض الشركات تسمح باستبدال البصاعة التالفة ببضاعة جديدة عند انتهاء صلاحيتها.
  3. يمكن البدء في المشروع بأقل التكاليف وتخزين البضاعة في منزلك إلى حين اكتساب الأرباح واستئجار مخزن كبير.
  4. لا يحتاج المشروع إلى عمال بشكل كبير خاصة في المراحل الأولى به والتي تسمح لك بالعمل لوحدك مع مساعد آخر يقوم بتوزيع البضاعة والتسويق الجيد لمشروعك.
  5. سهولة عملية التوزيع وإيجاد محلات سوبر ماركت عديدة للتوريد لهم، فلا يوجد أي شارع أو منطقة الآن خالية من السوبر ماركت.

دراسة جدوى مشروع توزيع المواد الغذائية

لا بد من عمل دراسة جدوى للمشروع قبل البدء فيه لمعرفة ما يحتاجه من متطلبات لازمة وكم التكاليف التي يجب توافرها، وتشمل دراسة الجدوى ما يلي:

متطلبات المشروع

يحتاج المشروع إلى سيارة صغيرة أو تروسيكل واحد على الأقل لتوزيع البضائع على المحلات، فمن غير الآلة الموزعة لا يمكن العمل بالمشروع، وأنا أرشح لك التروسيكلات في بداية الأمر حتى لا تحتاج إلى رأس مال كبير، وعند توسيع نشاطك والقدرة على اكتساب أرباح ضخمة يمكنك شراء سيارة أو أكثر.

أيضًا يحتاج مشروع توزيع بضائع بالجملة توافر مخزن كبير لتخزين البضائع به إلى حين توزيعها، وإذا كان لديك مساحة جيدة في منزلك الخاص فيمكنك استغلالها في ذلك وتوفير مبلغ الاستئجار الذي تحتاج إلى دفعه بشكل شهري حتى لا تزداد مصاريف المشروع وبالتالي تكون نسبة أرباحك قليلة.

كذلك ستحتاج في بداية المشروع إلى عامل واحد أو اثنين يساعدونك في تنزيل البضائع ورصها داخل المخزن، ومن ثم التوزيع على المحلات القريبة، ويمكنك أنت العمل في إدارة المشروع بتسجيل الواردات والمصاريف ومحاسبة أجور العمال.

تكاليف المشروع

تكلفة مشروع تجارة الجملة تتمثل في العديد من العوامل، أهمها:

إذا كنت تريد العمل بتروسيكلات صغيرة في بداية الأمر، فستحتاج إلى توفير 30 ألف جنيه لشراء تروسيكل واحد جديد، وإذا كنت لا تريد الشراء جديدًا فأمامك فرصة الشراء مستعملًا بسعر أقل أو الشراء بنظام التقسيط، ولا تنسى مصاريف الإهلاك ومصاريف البنزين المستهلك.

أما بالنسبة لاستئجار المخزن، فستختلف التكاليف من مخزن لآخر على حسب مساحته والمكان المتواجد به، ابحث جيدًا واستأجر ما تراه مناسبًا لك، ويفضل أن يكون المقر الخاص به غير متطرف بعيدًا عن المدينة  أو القرية المستهدفة لعملية التوزيع حتى لا تستهلك جهدًا كبيرًا.

وبالنسبة لأجور العمال، فستحتاج إلى دفع ما يقرب من 2000 جنيه شهريًا للعامل الواحد، مع توفير مبلغ جيد يُخصص لتسويق المشروع بعمل دعاية جيدة تشهر من علامته التجارية.

كذلك لا بد من توافر رأس المال الخاص بثمن شراء البضائع التي تريد العمل بها، وكما ذكرنا بأنه يمكنك البدأ بأي كمية من البضائع على حسب رأس مالك المتوفر.

قد يهمك أيضًا: مشروع توزيع الخضار والفواكه على المحلات

أرباح تجارة المواد الغذائية

أرباح مشروع مستودع مواد غذائية بالجملة تصل إلى نسب عالية جدًا في بعض المنتجات الهامة، فقد تصل إلى حوالي 20% ومنها قد يصل إلى 30%، بالطبع تختلف نسبة الربح بين منتج وأخر، لكن يمكن القول بأنه إذا تمكن صاحب من التوزيع بشكل أكبر على عدد من العملاء المحتملين سيتمكن من تحقيق هامش ربح لا بأس به، وكلما زادت نسبة التوزيع خصوصًا في منتجات رائجة وهامة يعرف عنها بربحها الكبير كلما زادت نسبة الربح الذي يمكن الحصول عليها.

كيفية حساب أرباح محل مواد غذائية

قم بتسجيل التكلفة الإجمالية لكامل المنتجات المراد العمل بها بعد شرائها وتوفيرها في المستودع الخاص.

ضع هامش الربح لكامل العبوات الخاصة بكل منتج على حده، وقم بتسجيله، ثم تسجيل الأرباح الإجمالية للكمية المتوفرة لكل المنتجات.

سجل عدد المبيعات اليومي حتى نهاية الشهر، وقم بعمل جرد يطرح المبيع من المتبقي للتأكد من أن الموجود في المحل هو بالفعل المتبقي من البضاعة كاملة.

قم بحساب التكلفة المقررة للمبيعات طوال الشهر، وحساب التكلفة المقررة بهامش الربح الخاص بها.

قم بطرح التكلفة الأساسية من التكلفة النهائية بعد إضافة هامش الربح، والناتج هو صافي الأرباح لهذه الكمية من المبيعات.

أسرار وتكات نجاح مشروع توزيع السلع بالسيارة

هناك بعض الأسرار والتكات التي تساعد على نجاح مشروع تجارة وتوزيع المواد الغذائية بالجملة والتي  يغفل عنها الكثير من أصحاب هذا المشروع، منها:

  • الاستثمار فيما هو رائج ومعروف في السوق، فلا تبدأ بمنتجات جديدة غير متداولة حتى تُباع منتجاتك وتبدأ في جني الأرباح سريعًا.
  • كذلك من أسرار تجارة الجملة أنه عند العمل في صنف معين من المواد المطلوبة يجب توافر كل المنتجات التي تندرج تحت هذا الصنف من كافة الأنواع، فلا تقتصر فقط على منتج واحد لنوع واحد.
  • يجب الالتزام بالتوزيع في الموعد المطلوب من قِبل صاحب السوبر ماركت دون أي تأخر من أجل إمداده بالمنتج الناقص عنده واستمرار مبيعاته.
  • التحلي بالأمانة والصدق في القول بما يخص جودة السلع والأسعار الخاصة بها، فهذه الصفات من أهم صفات الموزع والمسوق الناجح.
  • حاول بقدر الإمكان أن تقوم بشراء المنتجات من المصادر الأعلى جودة والأقل سعرًا حتى تزداد مبيعاتك وبالتالي تزداد أرباحك.
  • توظيف مسوق يجيد فن التسويق ومهارة الإقناع في جلب الزبائن للتعامل معك، فالمسوق الناجح هو القادر على جلب المزيد من العملاء.
  • احرص على التعامل الجيد مع الزبائن لنيل ثقتهم، فالمعاملة الجيدة تجعلهم يأخذون طابع حسن عنك ويفضلون التعامل معك في كل مرة.
  • أيضًا احرص على مرورك اليومي على الأكشاك القريبة ومحلات السوبر ماركت حتى وإن لم يطلبوا منك، ففي هذه الأوقات سيشترون منك أي شيء يرونه قليلًا لديهم.

كيفية تسويق مشروع سيارة توزيع مواد غذائية

التسويق عامل مهم جدًا في أي مشروع ولا يمكن التخلي عنه على الإطلاق، ما زلت أنوه في كل مرة عن أهمية التسويق لإشهار العلامة التجارية بغض النظر عن نوع المشروع الخاص، ومن طرق التسويق لـ مشروع توزيع بضائع غذائية:

  • الإعلان عن المنتجات الموزعة عبر صفحة إعلانية خاصة تحمل اسم المشروع.
  • وضع أرقام الهاتف داخل الصفحة الإعلانية وعرض أسعار المنتجات التي تعمل بها.
  • توزيع المنشورات الإعلانية على محلات السوبر ماركت، وطباعة كروت شخصية صغيرة لتوزيعها على أصحاب المحلات التي تتعاقد معها.
  • وجود لاصق على السيارة الموزعة يحمل لوجو المشروع وأرقام هواتفه.
  • الاهتمام بمرور المسوق على العديد من المحلات لإقناعهم بالتوريد لهم.

أرقام موزعين مواد غذائية في مصر

إليك أسماء وأرقام شركات مواد غذائية في مصر مع العناوين الخاصة بها، يمكن الوصول إليها للشراء منها والاعتماد عليها دائمًا في توفير المنتجات المراد العمل بها، يرجى العلم بأن هذه ليست فقط الموجودة في جمهورية مصر العربية، هناك المئات من الشركات ويمكنك البحث عنها لتصل إلى أقرب شركة للعنوان الخاص بك:

شركة هينر لتوريدات المواد الغذائية

العنوان: سيدي بشر قبلي، اول المنتزه، الإسكندرية.
رقم الهاتف: 01155005154.

شركة النصر لتجارة وتوزيع المواد الغذائية بالجملة

العنوان: الخصوص، الخانكة، القليوبية.
رقم الهاتف: 01026848333.

الوفاق السعودى للصناعات الغذائية.

العنوان: شارع 900 القليوبية، محافظة القاهرة‬.
رقم 
الهاتف: 0244892228.

شركة الحمصاني لتجارة المواد الغذائية بالجملة

العنوان: 2 المحطة، ثانية، الجيزة.
رقم 
الهاتف: 0235723290.

الشركة المصرية لتصنيع المواد الغذائية – ايس مان.

العنوان: ش مصطفى زيدان، بنايوس، مركز الزقازيق، الشرقية.
رقم الهاتف: 0553445050.

وبذلك، نكون انتهينا من موضوع دراسة جدوى مشروع تجارة وتوزيع المواد الغذائية بالجملة، وتعرفنا على كافة التفاصيل التي تخص مشروع سيارة توزيع مواد غذائية، نأمل أن يكون المقال قد أفادمكم ونال إعجابكم.

google-playkhamsatmostaqltradent