recent
أخبار ساخنة

كيف تبدأ مشروع توزيع الخضار على المحلات

مشروع توزيع الخضار على المحلات من أسهل المشاريع التي يمكن البدء بها حال كنت تبحث عن مشروع مناسب يحقق لك ربح مادي ويزيد من دخل أسرتك الكريمة، إذا كنت في حيرة من أمرك لعدم وصولك إلى فكرة مشروع مميزة لا تحتاج إلى خبرات أو رأس مال كبير فلك هذا المشروع الوفير الذي يتمتع بالخبرة القليلة وعدم حاجته إلى أموال ضخمة من أجل البدء به.

في هذا المقال عزيزي سأحدثك عن مشروع توزيع الخضار والفواكه على المحلات، وسنقف سويًا على متطلبات المشروع وكيفية العمل به بشكل صحيح من أجل تحقيق الأرباح في وقت قصير، تابع معنا.

كيف تبدأ مشروع توزيع الخضار على المحلات
مشروع توزيع الخضار على المحلات

فكرة مشروع توزيع الخضار على المحلات

تتمثل فكرة مشروع توزيع خضار وفواكه على المحلات في توفير العديد من منتجات الخضروات والفواكه من المزارعين وأسواق الجملة وتوزيعها على المحلات والمطاعم التي تحتاج إليها بشكل يومي لاستخدامها في صنع منتجات المبيعات الخاصة بهم.

هناك الكثير من أصحاب المحلات والمطاعم يودون التعاقد مع من يمتلكون هذا المشروع من أجل توفير بضائعهم التي يحتاجون إليها وبشكل مستمر دون أن يقوموا بذلك بأنفسهم لعدم توافر الوقت الكافي لهم، مما يعني أن مشروع توزيع الخضار مشروع مطلوب بكثرة في كل مكان ويتميز بربحه الواسع وعدم احتياجه إلى أي خبرات.

قد يهمك أيضًا: كيف احصل على المال الحلال بسرعة؟ | حيل سهلة وفعالة

مميزات مشروع توزيع الخضروات على المحلات

يتميز هذا المشروع بمميزات فريدة لا توجد في أي مشروع آخر تجعله من ضمن المشاريع السهلة والمربحة في وقت قصير، منها:

  1. أنه لا يحتاج إلى خبرة كبيرة أو رأس مال كبير، فقط بالقليل من المهارة والإقناع يمكن اكتساب عدد كبير من العملاء للتوزيع لهم.
  2. الخضار والفواكه منتجات مطلوبة بكثرة ولا غنى عنها في العديد من المحلات والمطاعم والكافيهات.
  3. لا توجد نسبة خسارة كبيرة تجعل صاحب المشروع خائفًا من التعرض لها في أي وقت، فالمطلوب من العملاء هو فقط المطلوب شرائه وتوزيعه للربح من فارق السعر بين ثمن الشراء وثمن التوريد.
  4. المنافسة في مثلك تلك المشاريع قليلة جدًا فأنت غير مقيد بالعمل داخل سوق ضخم يجعل المنافسة صعبة.
  5. يمكن الانسحاب من المشروع في أي وقت، حيث لا يوجد أي قيود تمنعك من ذلك ولن تتسبب في أي خسارة.

كيفية البدء في مشروع توزيع الخضار على المحلات

عند البدء في العمل بمثل هذا المشروع يجب أولًا أن يكون لديك سيارة صغيرة أو تروسيكل من أجل استخدامه في عملية شراء الخضروات وتوزيعها على المحلات والمطاعم التي تتعاقد معها، فيمكن القول بأن آلة التوزيع هي أهم شيء ولا يمكن العمل بدونها.

إذا كان لديك رأس مالك كافي فيمكنك شرائها نقدًا سواء كانت جديدة أو مستعملة، وفي حال لم يتوفر المال الكافي فيمكن شراها بنظام التقسيط.

تتمثل الخطوة الثانية في عملية البدء بـ مشروع توزيع الخضار على المحلات في البحث عن المزارعين وأسواق الجملة التي توفر منتجات عالية الجودة وفي نفس الوقت تتميز بثمنها الرخيص الذي يجدي نفعًا عند بيعها للمستهلكين النهائيين.

ويجب الاهتمام بتلك النقطة قدر الإمكان من أجل ضمان توفير أفضل المنتجات الرخيصة التي تساعد على اكتساب الأرباح الوفيرة في وقت قصير.

أما الخطوة الثالثة فستشمل أصحاب المحلات والمطاعم في المنطقة التي تقنط بها، حيث ستحتاج إلى الوصول لهم وطلب التعاقد معهم من أجل توفير احتياجاتهم من الخضروات والفواكه، ويجب أن يكون لديك مهارة الإقناع والتحلي باللباقة والثقة في النفس عند التحدث معهم لنيل الموافقة على العمل معك.

طريقة شراء الخضار والفواكه من المزارعين وأسواق الجملة

إذا كنت تود شراء الخضروات والفواكه التي تريد العمل بها من إحدى المزارعين المالكين لأراضي زراعية كبيرة ويبيعون محاصيلهم داخل الأسواق فيجب أن تسأل عن هؤلاء المزارعين وتختار ما يُعرف عنه بالأمانة وتحلي الصدق في قوله وعمله، وذلك بالسؤال عنه في الأسواق والبحث عن سيرته بهذا المجال.

أما إذا كنت تريد شراء صناديق الخضار من أسواق الجملة مباشرة لعدم تضييع الوقت فعليك باختيار سوق محلي معروف بأسعاره الرخيصة ومعاينة البضائع قبل رفعها على سيارتك للتأكد من جودتها.

وأنا من رأيي الشخصي أرى بأن التعاقد مع مزارع أفضل بكثير من أسواق الجملة لإتاحة التفاوض معه وتجهيز كميتك اللازمة من الخضار المطلوب بشكل يومي في الموعد المحدد.

كيفية إقناع أي عميل بتوريد الخضار والفواكه له

سيكون من الصعب أن يكون لديك قاعدة عملاء كبيرة في بداية الأمر خاصة إن كنت لا تملك أي علاقة اجتماعية ببعض الأشخاص الذين يعملون في مجال الهايبرات والمطاعم الكبيرة، فكيف يمكن الوصول للعملاء وإقناعهم بالعمل معهم للتوريد لهم.

الأمر بسيط جدًا ولكن يجب أن يكون لديك بعض المميزات التي تجعلك منفردًا عن باقي الموزعين، مثلًا أن تعرض فكرة توصيل البضائع بشكل يومي لكي تكون طازجة على حسب الاحتياجات اليومية.

التوصيل بشكل مجاني والمحاسبة على أسعار فاتورة الخضروات المطلوبة فقط.

أخذ ثمن الفاتورة ليلًا أو في صباح اليوم التالي.

كل هذه الأمور تكمن في صالح العميل فينغرس بداخله الطابع الحسن عنك وعن مشروعك مما يجعله مشوقًا للعمل معك.

كيفية التسويق لـ مشروع توزيع الخضروات والفواكه على المحلات

من المؤكد أنك تسأل الآن عن أهم الطرق التسويقية التي يمكن مراعاتها عند البدء في العمل لترويج مشروع توزيع الخضروات والفواكه على المحلات، وأنا سأعرض لك أكثر من طريقة تساعدك في هذا الأمر، إليك كالتالي:

  • وجود رقم تلفون للتواصل يتميز به المشروع غير الرقم الشخصي، فهذه نقطة هامة جدًا تساعد على توصيل العملاء لك بشكل أسهل.
  • الاهتمام بالدعاية التي تتمثل في توزيع منشورات الإعلان على المحلات والمطاعم القريبة.
  • عمل صفحة إعلانية على الفيس بوك تعرض بها أرقام التواصل الخاصة بك ومميزات المشروع التي تتميز بها عن غيرك.
  • توسيع دائرة معارفك وشبكتك الاجتماعية في نطاقك التجاري حتى تتمكن من الشهرة التي تجلب لك مزيدًا من العملاء.

عوامل نجاح مشروع توزيع خضار وفواكه على المحلات

إليك عزيزي أهم النقاط التي يجب الاهتمام بها عند العمل في مشروع توزيع الخضار على المحلات حتي تتمكن من النجاح بشكل سريع وتحقق أرباح مبهرة تزيد من دخلك المادي:

  • معاينة المنتجات التي تقوم بشرائها جيدًا قبل نقلها إلى السيارة حتى تضمن شراء منتجات عالية الجودة تُعجب العملاء المتعاقدين معك.
  • البحث الجيد داخل منطقتك عن أفضل مزارع يمكن أن يوفر لك منتجات مميزة.
  • التفاوض مع المزارعين على أسعار الخضروات للحصول عليها بأقل سعر ممكن.
  • التمتع باللباقة عد التعامل مع أصحاب المحلات والمطاعم والتحلي بالصدق في القول والعمل.
  • القدرة على العمل والتوريد يوميًا للمحلات والمطاعم من أجل توصيل بضائعهم طازجة.
  • توفير البضائع بأسعار معقولة في بداية المشروع حتى تتمكن من التعاقد مع أكثر من عميل.
  • الاهتمام بعامل الوقت في توصيل البضائع للعملاء وعدم التأخر عن الوقت المتفق عليه.

أسباب فشل مشروع توزيع الخضار والفواكه على المحلات

هناك بعض الأسباب التي يمكن أن تتسبب في خسارة المشروع بشكل سريع وضياع رأس مالك، لذا يجب التعرف على هذه الأسباب حتى تتجنبها وهي كالآتي:

  • اختيار منتجات ضعيفة الجودة وعدم رضا صاحب العمل عنها مما يتسبب في فقدان العميل.
  • المبالغة في أسعار المنتجات عند توزيعها على العملاء أصحاب المحلات والمطاعم، فيقوم العميل بفسخ التعاقد والعمل مع موزع آخر.
  • عدم الاهتمام بعامل الدعاية وتوسيع دائرة العملاء، فيتسبب ذلك في عدم القدرة على التعاقد مع أصحاب المحلات والمطاعم بشكل أكبر.
  • التأخر في توصيل البضائع، فيفُسد الخضار ويتعطل العميل عن العمل الخاص به.
  • عدم وجود رقم تلفون خاص بالمشروع أو أن يكون غير متاح بشكل كبير، فتخسر الكثير من الطلبات لدى العديد من العملاء.

وبذلك، نكون انتهينا من موضوع مشروع توزيع الخضار على المحلات، وتعرفنا على كافة التفاصيل التي تخص المشروع للبدء به بشكل ناجح، نأمل أن يكون المقال قد أفادكم ونال إعجابكم.

google-playkhamsatmostaqltradent