recent
أخبار ساخنة

كيف تبدأ مشروع توزيع الأدوية البيطرية

مشروع توزيع الأدوية البيطرية واحد من المشروعات المربحة للغاية والتي لاقت نجاحًا مبهرًا في الفترة الأخيرة، فكما نعرف أن الأدوية البيطرية هي الأدوية التي تُستخدم في علاج الحيوانات والطيور، ولهذا تعتبر من المؤثرات في مشاريع التربية للوقاية من الإصابة بالأمراض التي تنتشر بين الحين والآخر.

مما يعني أن فتح مشروع شركة توزيع أدوية بيطرية ستكون خطوة إيجابية تحقق الربح المالي الذي يحلم به صاحب المشروع، وذلك بسبب الإقبال الكبير من قِبل المزارعين والمربيين على شراء هذه الأدوية بشكل مستمر وخاصة في المناطق الريفية.

في هذا المقال، سنعرض لكم متطلبات مشروع توزيع الأدوية على الصيدليات البيطرية، وسنشرح لكم بشكل تفصيلي كيفية عمل دراسة جدوى شركة توزيع أدوية بيطرية للتخطيط الجيد قبل بداية المشروع من أجل البدأ بطريقة صحيحة وتحقيق النجاح بشكل سريع، تابعوا معنا.

كيف تبدأ مشروع توزيع الأدوية البيطرية
مشروع توزيع الأدوية البيطرية

مشروع شركة توزيع أدوية بيطرية

فتح شركة توزع أدوية بيطرية على الصيدليات المتخصصة في ذلك ستكون بمثابة المشروع الأكثر ربحًا في مشاريع التوزيع، لأنه كما ذكرنا بأن هناك طلبًا كبيرًا على منتجات الأدوية طوال الوقت، لكن يجب الاهتمام بالعديد من الأمور الهامة التي تتعلق بالمشروع قبل البدء في تنفيذه من أجل الوصول إلى المراد سريعًا بتحقيق أفضل الأرباح.

تكمن هذه الأمور في عمل دراسة جدوى مفصلة للمشروع والإلمام بكل الجوانب التي تضعك على الطريق الصحيح وتجعل مشروعك هو الأفضل من بين المشاريع المنافسة والتي تعمل في نفس تخصصك.

فكرة مشروع توزيع الأدوية البيطرية

تقوم فكرة مشروع توزيع الأدوية البيطرية على أساس إنشاء شركة متخصصة في توفير كافة أنواع الأدوية البيطرية التي تحتاج إليها الحيوانات والطيور وتوزيعها باستخدام سيارة صغيرة على الصيدليات البيطرية المنتشرة في المدن والمناطق الريفية.

متطلبات مشروع توزيع الأدوية البيطرية

عند إنشاء شركة توزيع أدوية بيطرية ستحتاج إلى العديد من المتطلبات الهامة والتي لا بد من توافرها قبل البدأ في العمل بالمشروع، منها:

  • أنه يجب الخوض في إجراءات عملية الترخيص للشركة والحصول على رخصة لإنشاء المشروع من أجل العمل بشكل قانوني وعدم التعرض للمسألة القانونية.
  • يجب أن يكون لديك مكان لا تقل مساحته عن 40 متر بعيدًا عن المناطق السكانية والتجارية وفي نفس الوقت قريب من المدن والمناطق الريفية حتى تسهل عملية التوزيع.
  • أيضًا يجب توافر وسائل جيدة التهوية لحفظ الأدوية بها بعد توريدها من المصنع، مع توافر إطفاء حريق وكاميرات مراقبة.
  • كذلك لا بد من توافر سيارة خاصة بالشركة تقوم بإتمام عملية التوزيع على الصيدليات، ويفضل أن تكون عليها لاصق للوجو الشركة وأرقام الهاتف الخاصة بها.
  • وبالطبع لا بد من وجود مكتب صغير للشركة يحتوي على سجلات مسجل بها الأدوية التي تم جلبها من المصانع وتوريدها داخل المخزن، وسجلات أخرى تحتوي على تواريخ انتهاء مدة صلاحية الأدوية.

دراسة جدوى مشروع شركة توزيع أدوية بيطرية

عند القيام بإنشاء شركة للبدء في مشروع توزيع الأدوية البيطرية يجب عمل دراسة جدوى مفصلة لمعرفة التكاليف التي يحتاج إليها المشروع ومدى حجم المنافسة بين الشريحة التي تعمل في مثل هذا المجال مع كم الأرباح المتوقعة بعد فترة من إنشاء المشروع.

فدراسة الجدوى تساعد على التخطيط السليم لفتح مشروع جيد يحقق ربحًا سريعًا وعم التعرض لخسارة، وإليك نبذه مختصرة عن التفاصيل التي يجب أخذها في الاعتبار عند عمل دراسة جدوى مشروع شركة توزيع أدوية بيطرية:

الدراسة الفنية

تشمل الدراسة الفنية كل المتطلبات التي يحتاج إليها المشروع من حيث المكان المناسب وعدد العمالة المطلوب وكافة الأدوات المستخدمة في المخزن وعدد السيارات المسؤولة عن عملية التوزيع وغيرها من المتطلبات التي لا بد من توافرها قبل خطو أولى الخطوات في العمل بالمشروع.

الدراسة السوقية

تتمثل الدراسة الثانية في دراسة السوق بشكل جيد للتعرف على المناقصات من الأدوية وتوفيرها للتميز عن باقي المنافسين، وكذلك الإلمام بأسعار السوق والتوزيع بأسعار مناسبة لامتلاك قاعدة عملاء ضخمة تقوم بالتوزيع لها.

ولا بد أن تعرف بأن شريحة المختصين في هذا المجال شريحة محددة يمكنك القدرة على المنافسة بينهم واكتساب شهرة لا بأس بها في وقت سريع.

الدراسة المالية

أما الدراسة المالية في دراسة جدوى مشروع توزيع الأدوية البيطرية فتتمثل في حساب تكاليف كل ما يحتاجه المشروع للوقوف على كم التكاليف المبدئية التي لا بد من توافرها، وتشمل هذه التكاليف:

  1. تكلفة إجراءات ترخيص الشركة.
  2. تكلفة تشطيبات المخزن.
  3. تكلفة أدوات ومعدات المشروع.
  4. تكلفة وسائل المياه والغاز والكهرباء.
  5. تكلفة إيجار المخزن ورواتب العمال.
  6. تكلفة التسويق والدعاية.

احتساب الأرباح المتوقعة لـ مشروع توزيع الأدوية البيطرية

بعد الانتهاء من عمل دراسة الجدوى للمشروع يجب الوقوف عند نقطة وهي احتساب الأرباح المتوقعة بعد العمل لفترة معينة يتم تحديدها لمعرفة المؤشرات الأولية من المكسب والخسارة، ويُحسب ذلك كالآتي:

عندما تكون التكلفة النهائية للمتطلبات (المصرفات) أعلى من الإيراد المتوقع، فإن ذلك يدل على وجود فجوة تؤدي إلى خسارة في البداية، ويجب الوصول إلى أسباب هذه الفجوة للحد منها والوصول إلى الحل المثالي قبل الخوض في المشروع.

أما إذا كانت التكاليف متساوية مع الإيراد المتوقع فهذا يدل على عدم وجود أرباح أو خسائر، وبالتالي يجب المراجعة لأنه لا بد من وجود ربح يدر أموالًا على صاحب المشروع.

بينما إذا كانت التكاليف المطلوبة أقل من الإيراد المتوقع، فهذا يدل على وجود ربح بالمراحل الأولى للمشروع، وبالتالي ينطلق صاحب المشروع في بدء العمل دون أي خوف من الخسارة.

ويجب الخوض في عمل مراجعة من حين لآخر للتأكد من أن المشروع دائمًا سيحقق ربحًا، وفي حال وجود العكس لا بد من التعرف على الأسباب والوصول إلى حل سريع لإزالة هذه الأسباب المؤدية إلى خسارة حتى لا تتحقق الخسائر ويبقى المشروع في حالة جيدة تدر على صاحبه الربح الوفير.

قد يهمك أيضًا: دراسة جدوى مشروع تجارة وتوزيع المواد الغذائية بالجملة

عوامل نجاح مشروع توزيع الأدوية على الصيدليات

هناك عدة عوامل تساعد كثيرًا على نجاح مشروع إنشاء شركة أدوية بيطرية أو مشروع توزيع الأدوية البيطرية، وتتمثل هذه العوامل فيما يلي:

  • الإلمام بأسماء وعناوين شركات الأدوية المتوفرة في السوق ومعرفة نواقص المنتجات التي لديهم وتوفيرها في الشركة.
  • التوزيع بأسعار جيدة على الصيدليات واكتساب قاعدة عملاء ضخمة بمهارة الإقناع للتوريد لهم.
  • يجب الاهتمام بدراسة الجدوى اهتمامًا كبيرًا لدراسة كافة البنود بشكل تفصيلي من أجل نجاح المشروع.
  • عمل دعاية وتسويق لاسم الشركة من خلال توزيع المنشورات الإعلانية على الصيدليات المتخصصة.
  • العمل مع أشخاص يجيدون فن التسويق للتعاقد مع الكثير من الصيدليات وبالتالي تزيد المبيعات والأرباح.
  • التحلي بالصدق والأمانة عند التعامل مع الصيدليات، والتوزيع لهم بسعر واحد دون أن تفرقة بينهم.
  • السؤال عن أسعار الأدوية كل فترة للتوزيع بالسعر المناسب والمتداول في السوق حتى تحقق الأرباح المتوقعة.

وبذلك، نكون انتهينا من موضوع دراسة جدوى مشروع توزيع الأدوية البيطرية، وتعرفنا على كامل التفاصيل التي تخص ذلك المشروع، نأمل أن يكون المقال قد أفادكم ونال إعجابكم.

google-playkhamsatmostaqltradent