recent
أخبار ساخنة

افضل طرق استثمار المال القليل للمبتدئين بعد تعويم الجنيه

افضل طرق استثمار المال القليل، يشغل بال الكثيرين منا قيمة المبالغ المالية المتوفرة لديه والتي تفقد قيمتها يومًا بعد يوم بسبب التضخم الإقتصادي الذي اجتاح الكثير من الدول حول العالم، ولكن ما هو التضخم؟ وما الفرق بين الإستثمار والإدخار؟ وما هو الحل في الأزمات الإقتصادية التي طالت كلًا منا بسبب التعويم؟ أصلًا ما هو التعويم؟ وكيف إذا كنت مبتدئًا تقوم باستثمار مالك القليل للحفاظ على قيمته والحصول على عائد مادي منه؟ إجابات كل هذه الأسئلة وأكثر ستجدها هنا على هذا المقال في موقع اتجاه المال، هيا لنبدأ...

افضل طرق استثمار المال القليل
افضل طرق استثمار المال القليل

مفاهيم مهمة في عالم الإستثمار

قبل البدء في استعراض افضل طرق استثمار المال القليل، لابد أن نتعرف على مجموعة مفاهيم اقتصادية مهمة وهي:

التضخم:
يعني زيادة مستمرة في أسعار السلع تؤثر على القوة الشرائية للمنتجات، ومن أهم أسباب التضخم هو زيادة المعروض النقدي عن النمو الإقتصادي، بمعنى طباعة الأموال دون وجود غطاء ذهبي وأيضا مع ثبات كمية السلع المعروضة في السوق.

الإستثمار: يعني شراء أصول ذات قيمة، تحفظ هذه الأصول المال وتعمل علي زيادته بمرور الوقت وقد تجلب للمستثمر عائدًا ماليًا مرضيًا، وله نوعان:

الإستثمار طويل الأجل: ويعني شراء الأصول بغرض حفظها لبيعها بعد مدة زمنية لا تقل عن 10 سنوات.

الإستثمار قصير الأجل: ويعني شراء الأصول بغرض بيعها مباشرة بعد مدة زمنية لا تقل عن سنتين.

الإدخار: هو اقتطاع جزء شهري من الدخل ولمدة طويلة بغرض تجميع مبلغ من المال، يكون الهدف منه إما شراء شئ ما أو استثماره، فإذا كنت تبحث عن افضل طريقة لاستثمار مبلغ من المال، فالإدخار هو الخطوة الأولى.

تعويم الجنيه: تعويم الجنيه هو تحرير سعر صرف الجنيه بحيث يحدد سعره وفقًا لآلية العرض والطلب في السوق المحلية والدولية، دون أي تدخل من الحكومة ممثلة في البنك المركزي، حيث يقتصر دوره على التحكم فقط في توقيت تحرك الأسعار.

قد يهمك أيضًا: كيفية استثمار الفلوس | أفضل استثمار وقت التضخم مضمون الربح

افضل طرق استثمار المال القليل

حان الآن وقت عرض أفكار لأحسن وأفضل استثمار في مصر الآن، والذي سيساعدك لحفظ قيمة أموالك من التعويمات المستمرة لعملة بلدك:

الاستثمار في المشاريع الصغيرة

إذا كنت تبحث عن افضل استثمار للفلوس فربما ضخ رأس مال بسيط في المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر يكون هو الحل الأمثل، ومن أفكار مشاريع متناهية الصغر ما يلى:

تعبئة وتغليف مواد غذائية.

تعبئة وتغليف ألعاب شعبية.

إقامة ميكرو ماركت: عبارة عن بيع بعض أنواع الحلويات والشيبسي والآيس كريم منزلي الصنع.

استثمار المضاربة

تقدم الكثير من البنوك الإسلامية المضاربة كحلٍ حلال للأشخاص الغير قادرين على إدارة مشاريع بأنفسهم ككبار السن والنساء والقصر، الاستثمار للمبتدئين قد ينجح في هذه الطريقة من طرق حفظ المال وتنميته.

قد يهمك أيضًا: افضل مجالات الاستثمار الحلال في الوقت الحالي 2023

افضل استثمار للمبتدئين

الاستثمار في المشاريع المفيدة

إذا كنت مبتدئًا في عالم المال وتبحث عن افضل طرق استثمار المال القليل، فربما تناسبك هذه الفكرة، وهي البحث عن المشاريع المفيدة ومحاولة الدخول كشريك بها، وذلك ليحصل لك أكثر من فائدة وهي:
  • حفظ مالك من التخبط الإقتصادي الذي تشهده البلاد.
  • كونك صاحب رأس مال قد يعطيك الحق في الإدارة وهذا يعني إضافة جديدة لخبراتك.
  • حاول البحث عن مشاريع ذات قيمة مجتمعية كالشراكة على زراعة أرض، بناء مستشفى، روضة للأطفال...إلخ،
  • كثير من أصحاب الأفكار بحاجة إلى تمويل وهنا يقومون بطرح المشروع لفكرة المشاركة بالسهم، ويكون سعر السهم قليلًا، لذا يمكنك ببساطة الدخول في شراكة من هذه النوعية.

افضل استثمار للفلوس

الاستثمار في البورصة

أعلم كم هو صعب الحصول على استثمار مضمون هذه الأيام، خاصة وأن أغلب من يمتلك مال يساعده على الإستثمار قد لا يمتلك دراية كاملة بخبايا الأمور، لذا فإن افضل طرق استثمار المال القليل قد تكمن في البورصة، فكرة شراء أسهم في شركات محلية أو دولية وانتظارارتفاع سعر السهم ثم البيع قد تكون من أفضل طرق الإستثمار.

البورصة تعمل بنظام البيع والشراء أو المضاربة، وكلتا الطريقتين حلال والمكسب فيهما مضمون بنسبة عالية، توجد طرق أخرى لا أنصح بها لنسبة المخاطرة في كونها محرمة شرعًا، في نهاية الأمر لابد أن تتحرى قبل كل خطواتك أولًا لتحصل على سعادة الدارين.

التجارة مع الأفراد

تسع أعشار الرزق في التجارة، في هذه الفقرة سنعود لنقطة الصفر في كونك تمتلك مالًا ولكن لا تمتلك الخبرة الكافية لاستثمارة والتربح من خلاله، وبعد الأوضاع الإقتصادية الصعبة التي نمر بها خاصة تعويم الجنيه، قد يكون عمل مشروع تجاري مع أحد الأشخاص من أضمن الطرق للحفاظ على قيمة أموالك إلى جانب الحصول على دخل مادي مجزي، ولكن هناك بعض الأمور الواجب ذكرها:
  • تحديد مقدار رأس المال الذي ستستثمره.
  • تحديد المشروع الذي ترغب في الإستثمار فيه.
  • الثقة أمر بديهي في الشخص الذي ستستثمر معه أموالك.
  • رغم وجود الثقة المتبادلة لابد من عمل عقود شراكة قانونية تضمن حقوق الطرفين.
  • هناك قاعدة تقول أن الوقت الكبير المستقطع لإبراز الحقوق بين المتشاركين هو أيسر السبل لانتهاء الأمر بسلام حين فشله لا قدر الله.
  • اسمع نصائح مشاركين سابقين لنفس الشخص أو لأشخاص آخرين.
  • حاول فهم نظام العمل والحصول على وظيفة داخل المشروع لمتابعة الأمر عن قرب.
  • إذا لم تتح لك الفرصة لذلك فلا تتردد في المتابعة عن قرب، وهذا ليس للتخوين ولكن من أجل حفظ الحقوق.

افضل استثمار في مصر بعد تعويم الجنيه

الاستثمار في الذهب

الاستثمار في الذهب قتل بحثًا، أعلم هذا، ولكن لا يصح أن نكتب مقالًا كاملًا عن استثمار آمن ولا نذكر الذهب، فهو عزيزي المستثمر افضل طرق استثمار المال القليل سواء للمبتدئين أو حتى للمخضرمين، فكرة الحفاظ على أموالك في أصل ثابت لا يتغير بتغير الزمان والمكان كفيلة بضخ أغلب مبالغك الإستثمارية فيه.

ولكن احذر فشراء الذهب هنا هو للحفاظ على قيمة العملة من التعويم، قد يكون استثمارًا قصير الأمد في حال البيع بعد سنة مثلًا، ولكنه كذلك يصلح وبشدة للإستثمار طويل الأمد، فلا تخش شيئًا، إذا كنت تمتلك القليل من المال ابدأ في شراء سبيكة ربع جرام قد تصل لسبائك يومًا ما، فقط تحرى الأمر عند إخراج الزكاة وبدأ في الإستثمارالآن.

نصائح لإستثمار ناجح

  1. تحديد مقدار مالي محدد لإستثماره مع زيادته مع الوقت، وقد تكون الزيادة من الأرباح.
  2. اتجه للإستثمار في مجالك، فأنت الأجدر بتحديد النجاح من الفشل بشكل أسرع.
  3. نوِّع مصارد الاستثمار الخاصة بك ولا تضع البيض كله في سلة واحدة.
  4. كن مستعدًا للمخاطرة من أجل الحصول على عوائد مالية أعلى، ولكن لا تنس هذه النصيحة " كل نَصَّاب يلزمه طماع " فالمخاطرة لا تعني السذاجة.
  5. تحرى الحلال واتق الله، فقد يكون ربحك قليل ويبارك فيه الله لأنه حلال طيب.
شكرًا لك عزيزي القارئ على وصولك إلى نهاية مقال افضل طرق استثمار المال القليل للمبتدئين بعد تعويم الجنيه، أرجو أن تكون الأفكار مناسبة لك وأن تجد منها ما يلهمك، وإلى لقاء قريب ومقال جديد إن شاء الله.


google-playkhamsatmostaqltradent