recent
أخبار ساخنة

افضل مجالات الاستثمار الحلال في الوقت الحالي 2023

افضل مجالات الاستثمار، في ظل الأزمات الإقتصادية التي تمر بها العديد من الدول، أصبح التفكير في عمل محفظة استثمارية والبحث عن مشاريع استثمارية تمكنك إما من حفظ قيمة مدخراتك أو تدويرها للحصول على دخل مناسب أحد أهم المطالب الحالية للكثير من الناس، وهنا في هذا المقال على موقع اتجاه المال سنستعرض معًا افضل استثمار في الوقت الحالي سواءً على المدى البعيد أو القريب مع إضاءات مختلفة حول المحافظ الإستثمارية الأكثر نفعًا، فهيا لنبدأ...

افضل مجالات الاستثمار الحلال في الوقت الحالي 2023
افضل مجالات الاستثمار 

افضل مجالات الاستثمار

قبل البدء في عرض افضل مجالات الاستثمار في الوقت الحالي لابد أولًا من معرفة معنى الاستثمار والذي يعني: تخصيص موارد معينة بهدف توليد دخل أو تحقيق ربح في المستقبل، مثل فتح مشروع معين أو شراء أصل وحفظه بهدف بيعه عند ارتفاع ثمنه مثل العقارات.

والاستثمار هنا لا يعني الإقتصار على تخصيص الموارد المالية فقط، وإنما يشمل أى إجراء تتخذه بهدف زيادة الدخل في المستقبل، ومن هذه الموارد الوقت والجهد، فالتعليم يعد نوعًا من الإستثمار، ففي حال كنت تسعى للحصول على درجة علمية أعلى كالماجستير مثلًا بهدف الحصول على ترقية في العمل وبالتالي دخل أعلى فهذا يعد استثمارًا لأن الهدف هنا هو زيادة الدخل في المستقبل، وعن افضل مجالات الاستثمار فهي كالتالي:

الاستثمار في الشركات الناشئة Startup Company

الشركات الناشئة: هي بناء عمل تجاري على فكرة مبتكرة لحل مشكلة في سوق معين من خلال نموذج أعمال قابل للتكرار والتوسع.

مواصفات الشركات الناشئة:

الإبتكار: فكرته الأساسية تحمل قدرًا من الإبتكار سواءً في المنتج نفسه أو في طريقة إنتاجه أو تقديمه، قد تكون فكرة منقولة من السوق الأمريكي أو الصيني ولكنها جديدة في السوق المحلي، مع الإشارة إلى أن جزء الإبتكار غالبًا مرتبط بالتكنولوجيا لحل المشاكل بطريقة غير تقليدية.

النمو السريع: الشركات الناشئة مصممة لتوسيع نطاقها بسرعة لا تصدق عن طريق بيع السلع أو الخدمات لسوق كبير جدًا، بخلاف الشركات العادية والتي يكون لديها سقف لا تستطيع تخطيه، والعدد الكبير يعني عائدًا استثماريًا أعلى، لذا فهو من افضل مجالات الاستثمار.

قابليته للتوسع: الفرق بين النمو والتوسع هو أن النمو رأسي بمعنى زيادة في عدد العملاء لنفس النطاق أما التوسع فهو أفقي ويعني فتح فروع في مناطق متعددة، الشركات الناشئة من أهدافها التوسع والنمو معًا.

التمويل:
يعتمد اصحاب الشركات الناشئة على التمويل الخارجي بشكل أساسي، والميزة هنا أن المموِّل في الغالب يكون مستثمرًا مخضرمًا تحمس للفكرة الناشئة ويقوم بتمويلها مع تبني صاحب الشركة من ناحية إعطائه نصائح و إمداده بخبراته السابقة.

Exit Strategy: خطة الخروج هي التي تجذب المستثمرين أصلًا وتعني بعد النجاح الساحق للشركة الناشئة عن طريق النمو والتوسع، يتم اتخاذ طريق من اثنين: إما بيع الشركة لحيتان السوق أو طرحها في البورصة مثل سويفل.

مثال لشركة ناشئة لتوضيح المكاسب المتوقعة/ شخصان قاما بتأسيس شركة ناشئة، وقاما بدفع 100ألف دولار، وقام المستثمرون بدفع 300 مليون دولار، مع استمرار الشركة في النمو والتوسع، وبعد 5 سنوات وصلت قيمة الشركة لمليار دولار، وتم الاستحواذ عليها من شركة أكبر.

نصيب مؤسسي الشركة 20%، بمعنى 200 مليون دولار= وظيفة قيادية بمرتب مجزي في شركتهم بعد انضمامها لشركة أكبر، والمستثمرون بعد دفع 380 مليون دولار حصلوا على 800 مليون دولار، وهذه هي مرحلة الخروج التي لابد أن تصل لها كل شركة ناشئة.

لقصص نجاح أكثر، أرشح لك برنامج "سين" لأحمد الشقيري، وبرنامج shark tank النسخة المصرية لتتعرف على افضل مجالات الاستثمار في الوقت الحالي.

عالي المخاطرة: بسبب أنه عبارة عن فكرة مبتكرة يعني محفوفة بالمخاطر التي قد تؤدي لفشل الفكرة من أصلها وسقوطها في مقبرة الشركات الناشئة، والتي يتم فيها دفع 9 شركات من أصل 10، وهذا لا يعني التوقف ولكن فقط لابد من الحذر والاستمرار مهما كانت المخاطر.

قد يهمك أيضًا: أفضل أنواع التجارة المربحة | ما هي التجارة الأكثر ربحا في العالم؟ 

الاستثمار ف العقارات

الإستثمار العقاري من افضل مجالات الاستثمار وأكثرها ربحية في الوقت الحالي، ويصلح للإستثماربنوعيه سواءً على المدى البعيد أو القريب، كما أنه من أأمن طرق مضاعفة المال، وهناك عدة قواعد مهمة لإستثمار عقاري ناجح وهي:

التأكد من المسائل القانونية وبعدم وجود مشاكل أو رهن سابق.

التأكد من صحة العقود الفردية أو عقود الشراكة إن وجدت.

التصاريح الحكومية الأزمة للبناء وإدخال وتركيب المرافق.

سمعة المقاول في السوق والمشاكل التي قد يكون تسبب فيها من عدمه.

دراسة موقع العقار وخاصة مميزات وعيوب المكان سواءً عن طريق دراسة سلوك سكان المنطقة أو التأكد من عدم وجود منشأت تسبب إزعاجًا مثل ورش الحدادة أو أمراضًا مثل مصانع تسبب روائح كريهة أو أتربة... إلخ.

قد يهمك أيضًا: أفضل أنواع الاستثمار العقاري | أفضل 7 استثمارات مربحة

افضل طرق الاستثمار الحلال

استثمار المضاربة في البنوك الإسلامية

إذا كنت تبحث عن استثمار سريع الربح فيعد استثمار المضاربة في البنوك الإسلامية من الحلول التي يلجأ إليها الكثير من الناس خاصة النساء، أو أي شخص لا يمتلك المهارات الإدارية لإقامة مشروع خاص أو لا يمتلك الوقت لذلك، فكانت المضارية متنفسًا جيدًا لأي شخص يريد استثمار جزءٍ من أمواله بطريقة بعيدة عن الشبه الربوية لذا فهو يندرج بقوة تحت افضل مجالات الاستثمار لأنه يخاطب شريحة ليست بالقليلة في المجتمع.

الاستثمار في الذهب

الاستثمار في السبائك الذهبية يعد أفضل استثمار حلال في مصر وفي العالم أجمع، خاصةً في الوقت الراهن والتضخم الذي يعاني منه كثيرٌ من الدول، ومن أفضل طرق شراء الذهب هو شراؤه من مكان موثوق أولًا وبجرامات قليلة لكل سبيكة ثانيًا، مع العلم أن وزن السبائك الحالي يبدأ من ربع جرام مما يعني أنه فرصة استثمارية قيمة لكل صاحب رأس مالٍ سواءً كبير أو قليل، لا تفوت الفرصة وقم بالشراء الآن.

قد يهمك أيضًا: كيف استثمر فلوسي 5000 | افكار جديدة لم تسمع عنها من قبل

أفضل استثمار في الوقت الحالي 2023

الإستثمار في البورصة

إذا كنت تبحث عن إجابة سؤال كيف استثمر مبلغ صغير في مصر؟ فربما شراء أسهم في البورصة المصرية هو إجابة مناسبة لهذا السؤال، البورصة تمتلئ بالكثير من الشركات التي تطرح أسهمها للبيع، يمكنك بعد دراسة متأنية شراء أسهم في أي شركة محلية لضمان مكاسبها والتي ستراها بنفسك طالما أن المنتج موجود في السوق.

الإستثمار في النفس

إذا كنت عزيزي القارئ تبحث عن الاستثمار الآمن في مصر، فلن أجد أفضل من نصحك بالاستثمار في نفسك، أن يكون لديك مشروع هو "أنت" فعند وضع خطة لتعليم نفسك مهارات مطلوبة أو حتى تطوير مهارات لديك بالفعل فهذا يعد استثمار سريع الربح، وإليك المثال التالي لتوضيح الفكرة:

أحمد مصمم فيديوهات موشن جرافيك يبيع الدقيقة بـ 500ج، مستوى تعليمه متوسط ولا يجيد الإنجليزية لذا فعميله عربي، قرر الإستثمار في نفسه بمبلغ بسيط والتحق بأحد كورسات اللغة الإنجليزية الخاصة بالمحادثة، بعد مدة أصبح يصمم فيديوهات الموشن جرافيك وسعر الدقيقة 500 دولار بعد أن استهدف العميل الأجنبي وذلم بعد أن تعلم لغته، أي أن الربح تضاعف لأكثر من 30 ضعف، فإذا كنت تبحث عن كيفية مضاعفة المال؟ فهذه خطة جيدة، أليس كذلك؟ شاركنا برأيك.
الآن وصلنا إلى نهاية مقال افضل مجالات الاستثمار والذي استمتعت كثيرًا بكتابته، نظرًا للأفكار المميزة التي وردت به، والتي جمعتها لك عزيزي القارئ بكل دقة لتحقيق أقصى استفادة وأقصى نجاح باذن الله، دمت بخير وإلى لقاء قريب ومقال جديد إن شاء الله.
google-playkhamsatmostaqltradent