recent
أخبار ساخنة

كيف تبدأ مشروع بيع الخضار والفواكه على تروسيكل

مشروع بيع الخضار والفواكه على تروسيكل، فكرة البيع على تروسيكل من الأفكار الصغيرة التي قد تكون بداية جيدة نحو مشروع مربح، خاصة وأن البيع على التروسيكل به العديد من المزايا أهمها عدم التقيد بمكان، إضافة إلى عدم الحاجة إلى استئجار محل أو ما شابه ودفع ثمن الإيجار بشكل شهري، ولكن ترى أي نوع من المنتجات من الأفضل بيعها على التروسيكل؟ هنا في هذا المقال على موقع "اتجاه المال" سنجيبك على هذا التساؤل وتساؤلات أخرى.. هيا لنبدأ.

دراسة جدوي مشروع بيع خضار وفواكه
مشروع بيع الخضار والفواكه على تروسيكل 

دراسة جدوي مشروع بيع خضار وفواكه

تختلف دراسة جدوى مشروع بيع خضار وفاكهة في محل عن البيع على التروسيكل من عدة أوجه، ولنكن أكثر تحديدًا سنستعرض دراسة جدوى مشروع بيع الخضار والفواكه على التروسيكل مع الإشارة إلى أوجه الاختلاف بين البيع في المحل أو على تروسيكل:

أولًا: دراسة مدى جودة فكرة بيع الخضار والفواكه على التروسيكل

الفكرة جيدة جدًا من حيث المبدأ فمن منا لا يشتري الخضار بالأخص بشكل يومي، ولكن ماذا عن بيع تلك المنتجات المستهلكة في أقرب نقطة للزبون وهي تحت بيته، البيع على التروسيكل سيتيح لك الانتقال بين الأحياء السكنية المختلفة وبيع كل ما تحمل من خضروات وفواكه.

ثانيًا: تحديد الهدف من عمل هذا المشروع، يمكن أن تساعدك الأسئلة التالية في تحديد هدفك:

• هل تقوم بهذا المشروع بجانب عمل أخر؟

• هل هو بداية فقط وسيتم تطويره مع الوقت؟

• مدى خبرتك في شراء وبيع الخضروات والفواكه؟

• هل توجد أسواق جملة قريبة منك؟

• ما هي الأماكن المستهدف الذهاب إليها لبيع الخضروات والفواكه؟

• كم عدد ساعات العمل في اليوم؟

• هل تمتلك تروسيكل بالفعل؟

• كيف ستتعامل مع فائض البضاعة؟

• كيف ستحسب أرباحك في حال أن حصلت على بضاعة تالفة؟

• هل تعرف مزارع لتشتري منها بضاعة أقل من سعر السوق؟

• كم المدة التي ستضعها وبعدها تعلن نجاح أو فشل المشروع؟

• هل ستحتاج إلى شركاء؟

ثالثًا: قم بدراسة السوق: من هم عملاؤك المحتملون وما هو وضع المنافسين، مدي احتمالية نجاح المشروع إذا قمت بالبيع في القرى والنجوع والأماكن النائية.

هل تمتلك التروسيكل أم ستقوم باستئجاره يوميًا، هل ممكن تدخل شراكة مع صاحب تروسيكل وتقوم أنت بباقي بنود المشروع، أم أن الأمر لا يحتمل شركاء، كل هذا لابد أن تضعه في الحسبان ويكون تحت التخطيط.

رابعًا: تحديد رأس مال شامل للمشروع يشمل ذلك: تقدير التكاليف اللازمة لإقامة المشروع، وتقدير الإيرادات المتوقعة، وتقدير الأرباح والخسائر المحتملة كما يتضمن أيضًا تقييم العائد المتوقع على الاستثمار وفترة استرداد رأس المال.

هذه أبرز النقاط الواجب الاهتمام بها عند عمل دراسة جدوى مشروع بيع الخضار والفواكه على تروسيكل، وتختلف عن البيع في المحل بعض النقاط المتمثلة في:

• موقع المحل ومساحته.

• مصروفات تجهيزه (التشطيبات وتركيب الأرفف وشراء لوازم العرض مثل الطاولات ولوازم التغليف كالأكياس والميزان إلكترونيًا كان أو بكفتين).

• مصروفات المرافق (مياه كهرباء).

• مصروفات نقل الخضروات والفواكه من سوق الجملة إلى المحل.

• مصروفات الدعاية والإعلان.

• مصروفات العمال في المحل.

• مصروفات الدليفري بوي.

قد يهمك أيضًا: كيف اعمل مشروع صغير في البيت | 13 فكرة جنونية

تكاليف فتح مشروع خضار وفواكه على التروسيكل

على عكس المتوقع فتكاليف هذا المشروع صغيرة نسبيًا، فإذا كنت تمتلك تروسيكلًا بالفعل فمبروك أنت الآن أنجزت ٧٥٪ من المشروع، أما في حال عدم امتلاكك له فيمكنك دومًا إما تأجيره باليوم أو حتى الدخول في شراكة مع أحد الأشخاص.

التكلفة الأخرى للمشروع هي تكلفة شراء الخضار والفواكه من سوق الجملة، وبالطبع انت هنا لا تتحمل مصروفات النقل لأن وسيلة النقل هي هي وسيلتك للبيع.

مصاريف إضافية تتمثل في ثمن الميزان وثمن إيجار الأقفاص المستخدمة في حمل الخضار والفواكه وثمن مكبر الصوت وثمن الميزان الديجيتال وثمن أكياس التعبئة.

هذه تكاليف المشروع بصورة إجمالية، وستجد تفاصيله في كل أجزاء المقال الأخرى.

هل تجارة الخضار والفواكه مربحة

سنسرد معًا المميزات والعيوب لـ مشروع بيع الخضروات والفاكهة على تروسيكل، ثم في نهاية المقال سأرشح لك كتابًا يجيبك على هذا السؤال بواقعية لتحكم بنفسك على نجاح أو فشل هذا المشروع، دعنا أولا نذكر مميزات المشروع، وهي على سبيل المثال لا الحصر:

عدم الإرتباط بمكان وبالتالي توفير إيجاره ومرافقه.

سرعة الوصول إلى الكثير من المستهلكين.

تنوع أماكن تسويق البضاعة.

صغر حجم التروسيكل يساعد على التحكم في كمية البضاعة لتصبح أقل كثيرًا من المحل وهذا يعني هدر أقل في البضاعة.

القدرة على الوصول للأماكن البعيدة والنائية والبيع فيها بأسعار أعلى من السوق.

أما عن عيوب هذا المشروع فهي أيضًا على سبيل المثال لا الحصر:

• التحرك الدائم تحت أشعة الشمس الحارقة.

• الذهاب إلى أماكن بعيدة نسبيًا لتصريف البضاعة.

• سرعة فساد بعض الخضار والفواكه بسبب التعرض لأشعة الشمس.

قد يهمك أيضًا: كيف تحقق أرباحًا سريعة؟ أفضل 10 مشاريع مربحة في وقت قصير 

أرباح مشروع خضار وفواكه

تتحدد أرباح هذا المشروع وفقًا لقدرتك على عدم هدر أي من الخضراوات والفواكه لأنها رأس المال الفعلي للمشروع، مع الوضع في الاعتبار شراء نوعية الخضار والفواكه التي يُقبل عليها الأشخاص المقيمون بالمنطقة التي تذهب إليها ومعرفة ما يحتاجونه لتوفيره بشكل يومي.

لضمان أرباح مرتفعة لابد من التعامل مع تجار جملة ومحاولة الوصول لأفضل سعر ممكن.

لا تقم بحساب قيمة الربح على عدد الكيلوات، ولكن يجب عمل حساب للهدر سواءً بتلف البضاعة لعدم بيعها أو لوجود بضاعة تالفة أصلًا داخل القفص أو داخل جِوال الخضر وكمثال واقعي، في حال اشتريت قفصًا من الطماطم بمقدار20 كيلو بــ 60ج، باعتبار سعر الكيلو 3ج إذن فالربح في حال بيع الكيلو ب5ج هو 100ج أي بمعدل صافي ربح 40ج في القفص، ولكن بعد طرح 2 كيلو وزن القفص و 2 ك هدر، يصبح عدد الكيلوات الفعلي 16 ك بسعر إجمالي 80 ج، أي أن الربح الفعلي لقفص الطماطم 20 ج وليس 40 ج، وهكذا، الربح على الورق شيء وعلى أرض الواقع شيء آخر، لذا فدراسة الجدوى من أهم الخطوات التي لا يستقيم بدونها أي مشروع ناجح.

من الجيد التعرف على مزارع معينة لتوريد البضائع بأحسن الأسعار، ومن الأفضل الوصول إليها بنفسك والاتفاق على الأسعار وطريقة السداد لتحصل على عروض افضل.

بالتأكيد مشروع بيع الخضار والفواكه على تروسيكل من المشاريع الصغيرة المربحة للغاية، قد تكون المهمة شاقة في البداية ولكن مع الوقت قد يصبح هذا المشروع سلسلة لمحلات بيع الخضار والفواكه.

قد يهمك أيضًا: أفضل أنواع التجارة المربحة | ما هي التجارة الأكثر ربحا في العالم؟ 

تجربتي في فتح مشروع خضار وفواكه

سأنقل لك تجربة فتح مشروع محل خضار وفواكه، لأن في نظري إليه المآل، ففكرة الثبات على بيع الخضر والفواكه على تروسيكل فكرة غير محببة خاصة وأن الطموح هو فتح محل وليس البقاء بائع على تروسيكل، إليك تجربتي في سطور قليلة:

من أهم الأشياء التي تعلمتها أن الجودة هي أهم شيء في هذا المجال، يجب أن تكون الخضروات والفواكه طازجة وذات جودة عالية، إذا لم تكن المنتجات طازجة، فلن يقبلها الزبائن.

التنوع مهم، يجب أن يكون لدى المحل مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه حتى يجد الزبائن ما يبحثون عنه.

يجب أن تعامل زبائنك بود وأمانة وإياك أن تطفف في الميزان، فإن الغش ينزع البركة، غير الحساب في الآخرة، وتأكد إذا كانت الخدمة جيدة، فمن المرجح أن يعود الزبائن مرة أخرى.

أسرار تجارة الخضار والفواكه على التروسيكل

إليك بعض الأسرار والنصائح التي يمكن أن تساعدك في نجاح مشروع محل خضار وفواكه ناجح:
  • حدد موقعًا جيدًا للمحل، يجب أن يكون المحل في منطقة مزدحمة وسهل الوصول إليها.
  • جهز المحل بشكل جيد، يجب أن يكون المحل نظيفًا ومرتبًا، وأن يكون ملحقًا به مساحة كافية لتخزين الخضروات والفواكه لمنعها من التلف سريعًا.
  • تنوع الخضروات والفواكه من أهم الأشياء، يجب أن يكون لدى المحل مجموعة متنوعة من المنتجات حتى يجد الزبائن ما يبحثون عنه.
  • تأكد من أن المنتجات طازجة دائمًا وذات جودة عالية، إذا لم تكن المنتجات طازجة، فلن يشتريها الزبائن.
إذا قمت باتباع هذه النصائح، فسوف تكون على الطريق الصحيح لفتح مشروع محل خضار وفواكه ناجح.

وإلى هنا أعزائي القراء وصلنا إلى نهاية المقال فإلى لقاء قريب ومقال جديد إن شاء الله.




google-playkhamsatmostaqltradent