recent
أخبار ساخنة

كيف تبدأ مشروع الدروس الخصوصية في البيت بطريقة مثالية

مشروع الدروس الخصوصية في البيت، ربما قد يكون لديك خبرة جيدة في أحد المواد الدراسية وتأمل في أن يكون لديك مجموعات من الطلاب لتعطي لهم دروسًا خصوصيًا من منزلك، بالوقت الحالي أصبح الكثير من المعلمين يعتمدون على مشروع الدروس الخصوصية لاكتساب مصدر دخل إضافي بجانب عملهم.

وأنت باستطاعتك أن تكون مثل هؤلاء المعلمين لتزيد من دخلك وتقضي على أوقات الفراغ التي تصيبك كل يوم بعد يوم، لكن كيف يمكن البدء في هذا المشروع، وما هي التجهيزات اللازمة والتكاليف المطلوبة، وكيف يتم التسويق للمشروع من أجل اكتساب الشهرة ونيل مجموعات كثيرة من الطلاب، هذا ما سنتعرف عليه تفصيليًا ضمن مقال اليوم، حيث سنعرض لك دراسة جدوى مشروع مركز دروس خصوصية في مصر من المنزل، إذا كنت شغوفًا بذلك، فتابع معنا إلى النهاية.

مشروع تدريس الأطفال في المنزل
مشروع الدروس الخصوصية في البيت

مشروع تدريس الأطفال في المنزل

يهدف مشروع الدروس الخصوصية في البيت على رفع المستوى التعليمي للطلاب وتحقيق أفضل الأرباح لصاحبه، تتمثل فكرة المشروع في إعطاء الدروس الخاصة بأحد المواد في بعض المراحل التعليمية لعدد من مجموعات الطلاب، وذلك بداخل غرفة مناسبة من غرف المنزل بعدما يتم تجهيزها بكامل التجهيزات المطلوبة.

يمكنك التخصيص في إعطاء الدروس لمادة واحدة أو أكثر بمرحلة معينة من المراحل التعليمية كالمرحلة الابتدائية، ويجب أن يكون لديك الخبرة الكافية في كافة المواد التي يتم العمل بها مع إيصال المعلومة بشرح مبسط وسلس حتى يرضى الطلاب عن أدائك ويساعدونك على التسويق للمشروع، مما يساعدك على زيادة مجموعات الطلاب واكتساب الكثير من الأرباح.

قد يهمك أيضًا: افكار مشاريع بسيطه من المنزل ومربحة للبنات (10 مشاريع تخطف العقل)

ازاي تبدأ تدي دروس خصوصية

كيفية إعطاء دروس خصوصية للاطفال من المنزل تتلخص في بضعة نقاط نذكرها لك فيما يلي:
  • أولًا يجب اختيار مكان مناسب وملائم لهذا النوع من المشاريع وتجهيزه بالمعدات المطلوبة، وسنذكر لك لاحقًا هذه المعدات.
  • تحديد الفئة المطلوب تدريسها بناءً على نوع المادة التي ترى نفسك بارعًا بها وتجيد المهارة في تدريسها.
  • يجب تحديد العدد المناسب من مجموعات الطلاب المراد تدريسهم بناءً على الوقت المحدد من خلالك لهذا المشروع.
  • وضع مخطط خاص بتقسيم ساعات العمل للشروحات والتمرينات والامتحانات.
  • البدء في تصميم إعلان مميز ونشره بداخل منطقتك مع الاهتمام بالحملات الإعلانية من خلال صفحة خاصة بالمشروع.

تجهيزات مشروع دروس خصوصية ابتدائي

لبدء مشروع الدروس الخصوصية في البيت يجب توافر كامل المعدات والأدوات المطلوبة والتي يحتاج إليها المشروع، منها:
  • توافر لوحة بيضاء (سبورة) للشرح عليها.
  • توافر أقلام ألوان سبورة.
  • توافر مكتب خشبي كبير.
  • توافر بضعة كراسي على حسب مساحة الغرفة.
  • توافر وسيلة تهوية بالغرفة (تكييف أو مروحة سقف).
  • توافر طباعة وماكينة تصوير (ليس شرطًا)، وإنما يفضل لاكتساب المزيد من الأرباح.

أسعار الدروس الخصوصية للابتدائي في مصر

أسعار مدرس خصوصي ابتدائي لمادة محددة تتشابه بشكل كبير داخل الدولة المصرية بجميع الأحياء الشعبية والمناطق الريفية، يمكن القول بأن الأغلبية من المدرسين يقومون بتحديد أسعارهم شهريًا على أن يتم تقديم ثماني حصص لكل مجموعة طوال شهر، وذلك مقابل مبلغ يتراوح من 50 جنيه إلى 70 جنيه لكل طالب.

هل التدريس الخصوصي مربح

بالطبع مشروع الدروس الخصوصية في البيت مربح للغاية، فهو من المشاريع التي لا تتطلب رأس مال مرتفع، فقط بعد شراء كامل المعدات والأدوات اللازمة في بداية الأمر لن تحتاج إلى أي تكاليف مرة أخرى.

إذا تمكنت من تدريس خمس مجموعات من الطلاب على أن تكون كل مجموعة مكونة من 10 تلاميذ، فستحصل على 700 جنيه شهريًا من كل مجموعة حال تم محاسبة الطالب بمبلغ 70 جنيه فقط، أي أن إجمالي الأرباح الشهرية ستقدر بـ 700 جنيه × 5 مجموعات = 3500 جنيه.

وهناك من يستطيع أن يُدرس لأكثر من ثماني مجموعات، حيث يتم تخصيص ساعتين فقط في يومين محددين إسبوعيًا لكل مجموعة، وبإمكانك تحصيل عدد جيد من المجموعات وتوزيعهم بالطريقة التي تناسبك على كامل أيام الأسبوع.

قد يهمك أيضًا: افضل مشاريع ناجحه (أقوى 29 فكرة لجنى أرباح خيالية)

كيفية التسويق للدروس الخصوصية

التسويق الجيد لـ مشروع دروس خصوصية منزلي هو الاعتماد على نشر منشور إعلاني بداخل المنطقة التي تستهدفها وتود العمل بها على أن يكون هذا المنشور متضمنًا النظام والقواعد الخاصة بك مع بعض المميزات التي تتمتع بها عن غيرك كأنك توضح مثلًا الاهتمام بالتواصل مع أولياء الأمور والمتابعة معهم بما يخص مستوى الطلاب وتوضيح الصورة الكاملة لكافة الدروس.

أيضًا يجب نشر هذا الإعلان على صفحاتك الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي، وإنشاء صفحة خاصة بالمشروع مع الاهتمام بالحملات الإعلانية الممولة مستهدفًا المنطقة أو البلد التي تريد العمل بها.

كذلك يجب أن يكون اسم المشروع وأرقام هواتفه موجودة على كامل الأوراق والمذكرات الخاصة بك سواء كانت مخصصة للشروحات أو التمرينات أو الامتحانات.

كذلك يُفضل معرفة الأقارب والأصدقاء والجيران بأنك تمتلك مشروع الدروس الخصوصية في البيت، وإذا كنت تعمل في مدرسة خاصة فعليك بمعرفة الطلاب والتسويق للمشروع داخل هذه المدرسة.

إليك صورة منشور إعلان دروس خصوصية قمت بتصميمه لأخي مدرس الدراسات الاجتماعية بالوقت الذي أصابه فيه الشغف بتنفيذ تلك المشروع.

إعلان درس خصوصي
إعلان دروس خصوصية

كيف تصبح مدرس خصوصي ناجح

لكي تكون مدرسًا خصوصيًا ناجحًا يجب عليك مراعاة عدد من العوامل التي تساعد على كسب الشهرة العالية وتحقيق النجاح بأسرع وقت ممكن، منها:
  1. تعلم وممارسة كيفية الإلقاء والشرح أولًا لتقديم المعلومة بطريقة مبسطة وسلسة يحبها الطلاب.
  2. اتباع أفضل طرق التعليم والاستراتيجيات الحديثة، ويمكنك معرفتها عن طريق مصادر الإنترنت المختلفة.
  3. تنفيذ امتحانات صغيرة في كل حصة تكون مخصصة لما تم شرحه في الحصة السابقة، وتقديم امتحان شامل لكل وحدة يتم الانتهاء منها، فهذا ما يزيد من تطور ورفع مستوى الطالب.
  4. إعطاء مكافآت للمتوفقين في العديد من الامتحانات المنعقدة، فهذا ما يبث المنافسة بين الطلاب ويجعلك مصطحبًا لهم وقريبًا منهم.
  5. المتابعة مع أولياء الأمور بما يخص تغير مستواهم سواء كان بالإيجاب أو السلب، فهذا ما يجعل ولي الأمر يشعر باهتمامك الكبير تجاه عملك.
  6. إجراء مراجعات نهائية على أعلى مستوى تتضمن أهم الأسئلة المتوقعة بالامتحانات النهائية، وبخبرتك يمكنك تقديم مراجعة نهائية ذات جودة عالية تجعل الطلاب فخورين بك عندما يشعرون بأن هذه المراجعة قد ساعدتهم بشكل كبير في اجتياز امتحانهم.

تجربتي مع التدريس الخصوصي في المنزل

صراحة ما سأحدثكم عنه ليس تجربتي مع الدروس الخصوصية، وإنما كانت تجربة أخي العزيز الذي قمت بمساعدته كثيرًا في تنفيذ مشروعه والوقوف بجانبه، كان متحمسًا للغاية على العمل بـ مشروع الدروس الخصوصية في البيت كونه يعمل مدرسًا بإحدى المدارس داخل المدينة ولديه وقت فراغ كافي بالفترة المسائية.

أخي حاصل على بكالوريوس كلية تربية جامعة الفيوم قسم التاريخ، ولديه خبرة كبيرة في مادة الدراسات الاجتماعية وتدريسها للطلاب للصغار، هذا ما جعله متمكنًا من تنفيذ تلك المشروع المميز، وبالفعل توكل على خالقه وبدأ في التجهيزات اللازمة والتسويق الجيد للمشروع.

صراحة التسويق للمشروع من خلال الإعلان الذي قمت بتصميمه له ومعرفة الأصدقاء والأقارب ساعده كثيرًا على جذب بعض المجموعات الصغيرة، لكن مع مرور الوقت وإثبات كفاءته في التدريس ونيل حب وثقة الطلاب به، أصبح لديه عدد من المجموعات المرضي له، وبقا لديه اسم يعلو مكانته رويدًا رويدًا.
أخيرًا، وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حدثناك فيه باستفاضة عن مشروع الدروس الخصوصية في البيت، بإمكانك عزيزي أن تعمل في هذا المشروع وتحقق أرباحًا رائعة مثل أخي ومثل الكثيرين، فقط توكل على الله عز وجل، واجتهد في عملية التسويق، وسترى نتائج جيدة بإذن الله.
google-playkhamsatmostaqltradent