recent
أخبار ساخنة

كيف تبدأ مشروع توزيع زيت الطعام بالطريقة الصحيحة

مشروع توزيع زيت الطعام أو مشروع تعبئة زيت الطعام وتوزيعه على المستهلكين من أنجح مشاريع التوزيع التي يمكن الاعتماد عليها لتحقيق أرباح جيدة، فكما نعرف أن زيت الطعام من الأمور التي لا يمكن الاستغناء عنها على الإطلاق، فقد يُستخدم بشكل كبير في إعداد المأكولات التي تصنعها ربات البيوت لأسرتهم، إضافة إلى استخدامه من قِبل الكثير من المطاعم المتخصصة في صناعة الوجبات الشهية التي تبيعها للأفراد والمستهلكين.

في هذا المقال عزيزي، سنعرض لك دراسة جدوى  مشروع تعبئة زيت الطعام، وسنوضح لك كيفية انشاء هذا المشروع بشكل صحيح لتضمن النجاح والوصول إلى تحقيق أعلى الأرباح، تابع معنا.

قد يهمك أيضًا: مشروع مربح برأس مال 50000 درهم و10000 درهم و500 درهم

مشروع توزيع زيت الطعام

فكرة مشروع توزيع زيت الطعام

تقوم فكرة مشروع توزيع زيت الطعام على أساس شراء الكثير من كميات زيوت الطعام السايبة لدى أشهر الأنواع المستهلكة بشكل كبير من قٍبل الجمهور، والعمل على تعبئتها داخل عبوات صحية ومخصصة لهذه الزيوت، ثم بيعها للتجار موردين زيت الطعام أو للأماكن المستهلكة كمحلات السوبر ماركت والمطاعم المتخصصة في صنع المأكولات والوجبات الشهية.

قد يهمك أيضًا: أفضل 5 أفكار مشاريع مربحة في المغرب بالسيارة

دراسة جدوى مشروع تعبئة زيت الطعام

كما نعرف أنه لا يمكن انشاء أي مشروع على وجه الأرض إلا بعد إتمام عمل دراسة جدوى شاملة ووافية لكافة التفاصيل الخاصة به، فدراسة الجدوى تساعد على تنفيذ المشروع بشكل لائق وتضيء أمامك الطريق الذي يوضح لك أهم الخطوات والإجراءات التي يجب السير عليها من أجل نجاح المشروع، ومن الدراسات التي تتلخص في دراسة جدوى مشروع توزيع زيت الطعام:

الدراسة السوقية

سيحتاج المشروع إلى عمل دراسة سوق شاملة بكافة التفاصيل التي تخص سوق المنافسة، حيث لا بد من التعرف على احتياجات السوق ومتطلباته وفهم نقاط قوة وضعف المنافسين ومعرفة كيفية التمييز عنهم، إلى جانب التعرف على حجم العرض والطلب داخل هذا السوق.

وبناء على هذه الدراسة يتم تحديد ما إذا كان هناك إمكانية في مواجهة هذا السوق والقدرة على إنتاح اللازم ودخول هذه المنافسة أم لا.

الدراسة الفنية

الدراسة الفنية تساعد على معرفة كافة المتطلبات التي يحتاجها المشروع، حيث تتمثل هذه المتطلبات في المكان الخاص بالمشروع والخامات المطلوبة والعمالة اللازمة وغيرها من جميع الأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها لتنفيذ المشروع.

الدراسة المالية

تساعد الدراسة المالية على معرفة تكاليف مشروع تعبئة الزيوت بعد الإلمام بجميع المتطلبات والاحتياجات اللازمة، حيث أن معرفة التكاليف الإجمالية ستجعلك على دراية باتخاذ القرار حول ما إذا كان لديك قدرة على إنشاء المشروع أم لا.

بعد الانتهاء من هذه الدراسات، ومعرفة المصروفات الفعلية المشروع يتم وضع أرباح احتمالية لمدة 6 شهور، ثم طرح المصروفات من الإيرادات، فإذا كان الناتج بالموجب سيكون دليلًا على ربحية المشروع، أما إذا كان الناتج بالسالب فسيكون دليلًا على خسارة المشروع.

قد يهمك أيضًا: مشروع توزيع المشروبات الغازية

مقر مشروع توزيع زيت الطعام

سيحتاج المشروع إلى استئجار او امتلاك مقر يكون مخصصًا لإنتاجية المشروع، ومن الممكن أن يكون هذا المقر بإحدى المناطق الصناعية ويفضل أن يكون قريبًا من أماكن بيع الزيوت والعبوات الخاصة بها لتقليل الوقت والجهد عند نقلها.

وبالطبع لا بد أن يكون المكان ذات مساحة واسعة وبه إمكانية إلى تقسيمه لعدة أقسام تتمثل في غرفة متخصصة لتخزين الزيوت وغرفة خاصة بتعبئة الزيوت و أخرى خاصة بالإدارة تحتوي على مكتب مدير المشروع.

مستلزمات مشروع توزيع زيت الطعام

هناك بعض المستلزمات التي قد يحتاجها مشروع تجارة زيت الطعام، وهي عبارة عن:

المواد الخام المتمثلة في زيت الطعام السايب الذي يتم تعبئته، إلى جانب العبوات المتخصصة الفارغة التي يتم تعبئة الزيت بها.

كما يجب أن يتم توفير وسيلة نقل لتوزيع الزيت بها على الأماكن المستهلكة، ومن الممكن أن تكون هذه الوسيلة سيارات نقل صغيرة يتم شرائها جديدة أو مستعملة على حسب القدرة المالية.

العمالة اللازمة لمشروع تجارة زيت الطعام

يلزم مشروع توزيع زيت الطعام توافر عدد من العمال لتعبئة الزيوت وتوزيعها وإدارة المشروع بشكل كامل، حيث من المفترض أن يكون متواجد على الأقل 10 عمال كبداية يقوموا بتعبئة الزيت السايب داخل العبوات وتغليف هذه العبوات بالكراتين الفارغة.

كما يجب توافر مندوبين مبيعات يقوموا بتوزيع المنتجات على المحلات والمطاعم وجميع الأماكن المستهلكة، إلى جانب توافر سائقين سيارات على قدر كمية السيارات المتواجدة والمتخصصة في توزيع كراتين الزيت على المستهلكين.

كذلك يحتاج المشروع إلى عامل أو اثنين تكون مهمتم إدارة المشروع بشكل كامل وتسجيل المصاريف والوارادت في دفتر الأرباح من أجل التعرف على مدى خسارة وربحية المشروع بعد كل فترة زمنية.

ومن الممكن أن يتم توظيف مشرف على العمال تتمثل أهميتة في الإشراف على العمال في وقت عملهم، وتتبع عمل المشروع لحل المشاكل واتخاذ القرارات التي تكمن في صالح سير المشروع نحو الاتجاه الصحيح.

تسويق مشروع تعبئة زيت الطعام

مشروع تعبئة زيت الطعام يحتاج إلى التسويق بشكل كبير من أجل الوصول إلى عدد هائل من الزبائن التي تحتاج إلى شراء زيت الطعام بالعديد من الأنواع المختلفة، ويمكن إتمام عملية التسويق بالتركيز على الأمور التالية:

  • تصميم منشورات إعلانية تتضمن أرقام هواتف المشروع وتوزيعها على محلات السوبر ماركت والمطاعم الموجودة في البلدة.
  • إرسال مندوبين مبيعات للأماكن المستهلكة والاتفاق معهم على التوريد لهم بأسعار بسيطة.
  • انشاء حملات إعلانية على المواقع الإلكترونية وجذب العملاء بالتسويق الإلكتروني، فهو من أفضل أنواع التسويق.
  • لصق استيكرات بها اسم المشروع وعنوانه وأرقامه على سيارات التوزيع الخاصة بالمشروع.
  • تعليق لافتات ضخمة على رأس شوارع المنطقة تكون متضمنة كامل بيانات المشروع.

أسعار زيت الطعام اليوم في مصر 2021

بكل تأكيد أنت ترغب في معرفة أسعار الزيت اليوم 2021 لأشهر الأنواع التي يمكن العمل بها، لذلك سنعرض لك الأسعار الحديثة لبعض من الأنواع المعروفة، إليكم كالتالي:

  • سعر الكرتونة من زيت الذرة 1 لتر بـ 244 جنيه (سعر الزجاجة 21 جنيهًا).
  • سعر الكرتونة من زيت الذرة 2 لتر بـ 229 جنيه (سعر الزجاجة 41 جنيهًا).
  • سعر الكرتونة من زيت الذرة 3 لتر بـ 359 جنيه (سعر الزجاجة 62 جنيهًا).
  • سعر الكرتونة من زيت عباد 1 لتر بـ 214 جنيه، (سعر الزجاجة 20 جنيهًا).
  • سعر الكرتونة من زيت عباد 2 لتر بـ 197 جنيه، (سعر الزجاجة 35 جنيهًا).
  • سعر الكرتونة من زيت عباد 3 لتر بـ 297 جنيه، (سعر الزجاجة 53 جنيهًا).
  • سعر "زيت كريستال زره" 1 لتر 26 جنيه.
  • سعر "زيت كريستال عباد" 1 لتر 22 جنيه.
  • سعر "زيت سندباد" 1 لتر 19 جنيه.
  • سعر "زيت حلوه" 1 لتر 14 جنيه.
  • سعر "زيت قليه" 1 لتر 19 جنيه.

مصانع زيت الطعام في مصر

بعدما تعرفنا على سعر كرتونة الزيت اليوم وتكلفة الزجاجة الواحدة، نعرض لك أماكن بيع زيت الطعام السايب التي يمكن اللجوء إليها عند شراء أطنان الزيت، فقد يوجد الكثير من المصانع المتخصصة في صناعة الزيت، وإليك بعض من مصانع زيت عباد الشمس في مصر:

الشركة المتكاملة لصناعة الزيوت

العنوان: القاهرة - مدينة نصر - عباس العقاد - 29 شارع محمد مصطفى حمام.

شركة صافولا لتصنيع زيوت الطعام

العنوان: القاهرة - مصر الجديدة - النزهة الجديدة - بجوار ملاهي السندباد - 17 شارع جوزيف تيتو.

شركة إفكو لإنتاج زيوت الطعام

القاهرة - المعادي الجديدة - فيلا رقم 10 ب.

شركة أرما للصناعات الغذائية وصناعة زيوت الطعام

العنوان: القاهرة - مصر الجديدة - 25 شارع الثورة.

شركة ألفا مصر للاستثمار الصناعي لتكرير الزيوت

القاهرة - مدينة نصر - صلاح سالم - 7 عمارات العبور.

مصنع الفارس العربي لصناعة الزيوت

القاهرة - طريق القاهرة الإسكندرية - بجوار مصنع أمون للأدوية - قطعة 1 - سوق العبور - المنطقة الصناعية

أرقام تليفونات مصانع زيوت الطعام

هذه بعض أرقام تليفونات مصانع زيوت الطعام الموجودة بمصر والتي يمكن التوريد منها بعد الاتصال عليها والاستفسار عن تفاصيل الزيت المرغوب في شراءه من ناحية الجودة والأسعار المعروضة:

  • رقم شركة افكو مصر 0225867700.
  • رقم شركة مصر للزيوت والصابون 0223915964.
  • رقم شركة الابرق لتصنيع وتعبئة المواد الغذائية 0238335215.
  • رقم شركة سافو - النيل للزيوت والمنظفات 0225751574.
  • رقم شركة أرما للصناعات الغذائية 0244068268.

ختامًا، نكون وصلنا إلى نهاية موضوعنا والذي تحدثنا فيه عن مشروع توزيع زيت الطعام، حيث عرضنا لكم كامل التفاصيل التي تخص هذا المشروع الوفير والتي تساعدكم على البدء في التنفيد بشكل صحيح، نأمل أن يكون مقالنا قد أفادكم بشكل كافي ووافي ونتمنى أن تكون معلوماتنا قد نالت إعجابكم.


google-playkhamsatmostaqltradent