recent
أخبار ساخنة

طريقة استخراج بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة (كارت الخدمات المتكاملة) 2024

طريقة استخراج بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة يبحث عنها العديد من المواطنين أصحاب الاحتياجات الخاصة والتي أتاحتها لهم وزاره التضامن الاجتماعي، حيث يمكن الحصول على هذه البطاقة عند استيفاء كامل الشروط والاستفادة بمميزاتها المختلفة، مثل الجمع بين معاشين، وسهولة الدمج بكلاً من المدارس والجامعات، علاوة على التعيين بالوظائف الحكومية عن طريق نسبة 5 %، وكذلك الإعفاء من الرسوم الجمركية والضرائب الخاصة بالسيارات، والاستفادة بسكن حكومي ملائم، والكشف المجاني بالمستشفيات، والحصول على الخصومات الخاصة باشتراكات مراكز الشباب، وغيرها الكثير، لذا سنتناول خلال هذا المقال أهم شروط استخراج هذه البطاقة وكيف يمكن استخراجها.

خطوات استخراج الكارت الذكي للمعاقين
طريقة استخراج بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة

استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة

كارت الخدمات المتكاملة الذي وفرته وزارة التضامن الاجتماعي، يمكن حامله بعد استخراجه من الإستفادة بكافة المميزات التي تتيحها لهم الوزارة من حيث التعامل مع حاملها بمختلف الجهات الحكومية على أنه معاق يستطيع أن يحصل على كشف مجاني بجميع المستشفيات، وكذلك اشتراكات بخصومات مرتفعة في جميع مراكز الشباب والاندية الرياضية وزيارة المتاحف والمناطق الاثرية بشكل مجاني.

بالإضافة للإعفاءات الضريبية والرسوم الجمركية وكذلك التعيينات الحكومية، وذلك بعد التسجيل على موقع تجديد بطاقة الخدمات المتكاملة وانطباق جميع الشروط على الشخص صاحب الإعاقة، والتي تتمثل في وجود مرض من أمراض المرحلة الثانية والثالثة من بطاقة الخدمات المتكاملة وإجراء الكشف الوظيفي في مكتب التأهيل الاجتماعي الذي يتبع لمحل إقامته، وكذلك تقرير طبي معتمد من أي مستشفى تابعة لوزارة الصحة والسكان أو هيئاتها.

خطوات استخراج كارت الخدمات المتكاملة

يبحث العديد من الأشخاص عن خطوات استخراج الكارت الذكي للمعاقين والتي تتمثل فيما يلي:-
  • سجل طلبك عبر منصة البوابة من خلال الضغط على أيقونة "تقديم طلب" عبر هذا الرابط.
  • أدخل البيانات المطلوبة كاملة وتأكد من صحة البيانات لكونها مسؤليه قانونية سيتوقف عليها قبول طلبك أو القيام برفضه من قبل الوزارة بالإضافة لإرفاق الملفات الخاصة بالتسجيل.
  • ملىء استمارة البيانات الأساسية بالإجابة عن الأسئلة بمنتهى الدقة والوضوح.
  • عقب التسجيل سيظهر أمامك رقم الطلب الذي قمت بتسجيله يرجى الاحتفاظ به من أجل استخدامه في الاستعلام فيما بعد عن طلبك.
  • يتم إستكمال كافة خطوات طريقة استخراج بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الإستعلام عن الطلب بواسطة أيقونة الاستعلام الموجودة بالبوابة الالكترونية.
  • في حالة قبول الطلب قم بتحديد موعد عن طريق أيقونة الحجز من أجل التوجه لمكتب التأهيل الذي قمت باختياره ومعك جميع الأوراق والمستندات والذهاب بالموعد المحدد لتسجيل بيانات التقييم للوظائف التي تناسبك.
  • بعد معرفة كيفية استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة والتسجيل بالبوابة الالكترونية، وإكتمال كافة الخطوات وإستيفاء البيانات يتم تحديد نوع الإعاقة ودرجتها، واذا كنت تستحق أن تنال هذه البطاقة أم لا.

ماذا افعل بعد استلام بطاقة الخدمات المتكاملة

بعد معرفة طريقة استخراج الكارت الذكي للمعاقين واكتمال كافة خطوات استخراج الكارت الذكي للمعاقين، وتحديد نوع الإعاقة بواسطة عدد من الأطباء المكونين لطاقم طبي متخصص، من أجل إجراء كشف طبي شامل على الشخص، وإستكمال كافة الإجراءات المتعلقة بإصدار البطاقة المتكاملة للخدمات، وإعتماد التقرير الطبي ورفعه للنظام الالكتروني من أجل تسليمه لوزارة التضامن الاجتماعي.

يقوم الشخص صاحب الإعاقة بعمل استعلام من خلال موقع وزارة التضامن الإجتماعي لمعرفة موعد استلام البطاقة، بالإضافة للإستفسار عن حالة البطاقة عن طريق الرقم الخط الساخن الذي وفرته وزارة التضامن وهو 16439 لإزالة جميع العقبات ومعرفة أنواع البطاقات ودلالة كل نوع منها والخدمات التي توفرها لحاملها.

كيفية تجديد بطاقة الخدمات المتكاملة

يمكن لأصحاب الإحتياجات الخاصه معرفة طريقة استخراج بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة من وزارة التضامن الاجتماعي، وعن طريقة تجديد هذه البطاقات في حالة إنتهائها سيكون من خلال الذهاب إلى فرع وزارة التضامن التابع لها، حيث يتم استخراج استمارة تجديد للبطاقة وإجراء عمل كشف وظيفي في مكاتب التأهيل الخاصة بذوي الاحتياجات.

تم تعاقد العديد من الشركات مع الوزارة لتوصيل هذه البطاقات لذوي الإعاقة لمنازلهم، والتي يتم تجديدها كل 5 سنوات، بعد التاكد من كون الإعاقة مستمرة عن طريق القومسيون الطبي.

قد يهمك أيضًا: الاستعلام عن موعد الكشف الطبي بطاقة الخدمات المتكاملة بخطوتين فقط
الوصف

طريقة استخراج بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة عبارة عن خطوات بسيطة تمكن أصحاب الإحتياجات الخاصة من استخراج كارت الخدمات المتكاملة والاستفادة بالكثير من المميزات التي وفرتها وزراة التضامن الاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقة.
google-playkhamsatmostaqltradent