recent
أخبار ساخنة

مشروع ب 10000 درهم مغربي | 6 أفكار ساحرة 2023

مشروع ب 10000 درهم مغربي، رأس المال 10000 درهم مغربي مناسب لعمل مشروعات صغيرة ومتوسطة، والمغرب بلد سياحي من الطراز الأول، كما أنه يعد من الدول العربية المتقدمة، لذا ففكرة عمل مشروعات صغيرة ومتوسطة للأفراد لخدمة الأفراد من نفس المدينة تعد فكرة قائمة بالفعل، هنا في هذا المقال على موقع "اتجاه المال" سنستعرض معًا بعض الأفكار لـ مشروع بعشر الاف درهم مغربي.. هيا لنبدأ.
مشروع مربح في المغرب براس مال متوسط
مشروع ب 10000 درهم مغربي

مشروع ب 10000 درهم مغربي

هناك الكثير من المشاريع المتوسطة والمربحة جدًا، فقط أنت بحاجة للسعي وعمل دراسة جدوى متكاملة لتحديد احتياج السوق المحلي، نظرًا لأن مبلغ 10000 درهم يعتبر صغيرًا نسبيًا، فهنا الاستهداف سيكون في عمل مشروع صغير سواءً عن طريق تقديم خدمة معينة أو منتج معين، إليك بعض الأفكار المتنوعة لـ مشاريع مربحة في المغرب 2023:

ورشة تصنيع زيت زيتون

تشتهرالمغرب بأشجار الزيتون التي تنتشر في أراضيها، أشجار الخير على أرض الخير، يمكن صناعة الكثير من المنتجات القائمة في الأساس على شجرة الزيتون، ولكن فكرة هذا المشروع هو عمل معصرة صغيرة لعصر ثمار الزيتون لاستخراج الزيت الصافي البكر، وبيعه بأسعار مناسبة لجودة الإنتاج.

وكلما كان الزيت صافيًا من الشوائب كلما ارتفع ثمنه وزادت جودته والطلب عليه، يمكنك دومًا البدء برأس مال قليل، لتكون هذه الفكرة مشروع ب 10000 درهم مغربي.

ورشة فرز وطحن نوى الزيتون

بجانب معصرة الزيتون يمكن عمل ورشة أخرى للاستفادة من النوى الخارج من ثمار الزيتون، وفي هذا الصدد تشتهر المغرب بوجود أول مصنع للسيارات في العالم يعمل بالطاقة النظيفة معتمدًا في المقام الأول على نوى الزيتون، فقد ثبت علميًا أن 2 كلغ من نوى ثمرة الزيتون يعادل لترًا من طاقة الغازوال، أي ما يعادل 10 كيلواط من الطاقة وهو رقم مهم لتثمين الإمكانيات الطاقية لهذه الكتلة الحيوية للزيتون والتي تعد مكسبا بيئيًا واقتصاديُا.

إذا كنت تريد معرفة معلومات أكثر حول هذا الموضوع يمكنك مشاهدة حلقات برنامج سين لأحمد الشقيري.

ورشة تصنيع مربى التين

إليك الآن احسن مشروع مربح في المغرب برأس مال متوسط، وهو عمل ورشة تصنيع لإنتاج المربى بشكل عام ومربى التين بشكل خاص، نظرًا لتوافر زراعة التين على الأراضي المغربية، فبالتالى المادة الخام متوفرة وبكثرة والعمالة قد تحتاج إلى عامل واحد فقط.

أما باقي المكونات فهي عبارة عن قدر كبير وشعلة وسكر وملح ليمون يستخدم كمادة حافظة، وبهذا يكون لديك المكونات الأساسية للإنتاج ولم يتبقى إلا التنفيذ، فهيا قم بالبدأ ولا تتأخر.

فد يهمك أيضًا: مشروع ب 10 مليون سنتيم في المغرب | فرص استثمارية فريدة لا تُفوت

مشروع تربية وبيع الأرانب

إذا كنت تبحث عن مشروع ب 10000 درهم مغربي، فإليك هذه الفكرة، فمعروف عن الأرانب أنها وَلّادة، بمعنى أنها كثيرة الإنتاج، كما تتميز بطيب مذاقها وإقبال الكثير من الناس على إدراجها في نظامهم الغذائي.

لذا فما رأيك في عمل مزرعة صغيرة وتربية الأرانب وبيعها نظيفة وجاهزة للطهي لربات المنازل في منطقتك، أو حتى توزيع المنتج على المطاعم المتواجدة في مدينتك. 

مشروع من مشاريع فلاحية مربحة في المنزل، فقد تقوم به أنت عزيزي الشاب وربما تقوم به ربة منزل من أجل تحسين الدخل الخاص بك.

مشروع تصنيع وتصدير زيت الأركان "الذهب السائل"

شجر الأركان هو شجر نادر يتواجد بكثرة في مملكة المغرب فقط، ثماره تسمى لوز الأركان ويتم استخراج زيتٌ من هذه الثمار له فوائد متعددة، ألم أقل لك بلد الخير، فيمكن ببساطة عزيزي الشاب المغربي عمل ورشة لاستخلاص زيت الأركان وبيعه للجهات المستفيدة منه، كشركات تصنيع الأدوية، وزيت الأركان مشهور بالذهب السائل، وينتظرك لتجني ثروتك الخاصة من العمل فيه.

مشروع ورشة تفصيل قفطان مغربي

القفطان المغربي للنساء من الملابس التقليدية والمنتجات المميزة التي تشتهر بها المغرب، يمكنك عمل ورشة لتفصيل القفطان المغربي بأشكالة وألوانه المختلفة والاعتماد في التسويق على عرض المنتج في أكشاك بيع داخل المزارات السياحية.

طبعًا بعد استخراج التصاريح اللازمة، المشروع بحاجة لدراسة جدوى ولكنه يستحق المخاطرة خاصة أن البداية قد لا تكون كبيرة، فهذا المشروع يندرج بامتياز تحت قائمة مشروع ب 10000 درهم مغربي.

فد يهمك أيضًا: مشروع في المغرب ب 40000 درهم : استثمار مغربي ساحر ينتظرك

مشروع ب 5000 درهم مغربي

في حال كان مبلغ 10000 درهم غير متوفر معك، فيمكن دائمًا البدء بأقل من هذا، كنصف المبلغ مثلًا، وإليك تجميعة أفكار لـ مشروع صغير مربح في المغرب:

مشروع تصنيع وبيع الصابون المغربي والطمي المغربي

الصابون المغربي والطمي المغربي من المنتجات التجميلية المشهورة في الشرق الأوسط، لما لهما من فوائد عدة للبشرة، ومن أسمائهم فإن دولة المغرب هي المشهورة في إنتاج هذا النوع من المواد التجميلية، وتعد من الوصفات المتوارثة على مدار أجيال وعقود كثيرة.

إذا كنت مغربي الأصل فأنتظر منك وصفة الصابون والطمي في التعليقات، ويمكنك البدء في هذا المشروع وجني الكثير من الأرباح.

مشروع بيع منتجات العناية بالبشرة والشعر

منتجات العناية بالبشرة والشعر والشهيرة بالكوزماتكس مشهورة وبكثرة، ويمكنك شراء مجموعة من هذه المنتجات المتنوعة وعمل جروب على فيس بوك لتسويق تلك المنتجات على نطاق واسع، وكبداية فإن استهداف المقربين والمحيطين بك قد تكون فكرة جيدة للإنطلاق.

مشروع بيع وجبات جاهزة لعمال لمصانع

إذا كنت تبحث عن مشاريع مربحة في المغرب 2023، فربما تكون هذه الفكرة ضالتك التي تبحث عنها، فكما تعلم توجد الكثير من المصانع والشركات في دولة كالمغرب، ويمكن استهداف عمال المصانع وعمل وجبات غداء جاهزة للأكل.

قد تقوم بعرض الفكرة على المصانع المحيطة بك، أو عمل صفحة على فيس بوك وعرض أطباقك المميزة، مع الإعلان عن استعدادك لعمل كميات من كل وجبة ليتعاقد معك المصنع لتوفير غداء مناسب لعماله.

فد يهمك أيضًا: أفضل محل يدخل فلوس: احصل على 17 فكرة لمحلات تجارية ناجحة 

مشروع تصميم وطباعة كروت العمل

هناك منصة تصميم عالمية تسمى Canva تقدم خدمات التصميم باحترافية عالية، يمكنك ببساطة تجربة الجزء المدفوع وعمل تصميمات لكروت العمل وتقديم تلك الخدمة بدون مقابل للأقارب والأصدقاء حتى تكتسب الخبرة التي تؤهلك للعمل كمصمم احترافي، ومن ثم القيام بفتح مكتب تصميم وطباعة وتقديم خدمات تصميمية بمقابل مادي، فكرة جيدة تستحق الانضمام لـ مشروع ب 10000 درهم مغربي.

مشروع مدريتور لوسائل التواصل الاجتماعي

لا يمكن أن ينتهي المقال دون ذكر مشروع قائم على شبكة الإنترنت، في شكل خدمة مقدمة دون منتج بحاجة إلى إنتاج أوتوزيع...إلخ، ولكن تُرى فيما نستخدم مبلغ الـ 5000 درهم مغربي أو كيف لهذه الفكرة أن تندرج تحت أفكار مشروع ب 10000 درهم مغربي؟.

الإجابة ببساطة تتمثل في الإستثمار الشخصي، بمعني إذا كنت تمتلك هذا المبلغ وتمتلك أيضًا الخجل الإجتماعي فيمكنك دومًا الحصول على كورسات في مجال العمل أونلاين وتقديم خدماتك للأشخاص الذين يبحثون عمن يساعدهم، ومن هذه الوظائف المدريتور أو مسئول إدارة الصفحات التسويقية على فيس بوك، فكرة جيدة تستحق التفكير.

فد يهمك أيضًا: كيف تربح المال في يوم واحد؟ أفكار تجلب المال في أسرع وقت

تجميعة أفكار لـ مشروع ب 10000 درهم مغربي

مشروع بيع لعب أطفال تعليمية.

مشروع استضافة تعليمية للأطفال.

مشروع بيع مستلزمات مدرسية.

مشروع فوتجرافر للمطاعم.

مشروع تعبئة وتغليف مواد غذائية.
مشروع ب 10000 درهم مغربي، مقال ملئ بالأفكار الملهمة كالعادة، حرصنا على تنوع الأفكار لتناسب كل الشخصيات والظروف، أرجو ان تجد منها ضالتك المنشودة، وإلى لقاء جديد ومقال أخر إن شاء الله.

google-playkhamsatmostaqltradent