recent
أخبار ساخنة

التحقق من شهادة الزكاة | اعرف حالة شهادتك بكل سهولة

التحقق من شهادة الزكاة أو الاستعلام عن شهادة الزكاة هي خدمة إلكترونية توفرها الهيئة العامة للزكاة والدخل بهدف إمكانية أي طرف من الاطلاع على حالة الشهادة الخاصة به ومعرفة ما إذا كان الرقم المميز نشطًا أم لا، خدمة مجانية مميزة متوفرة على الموقع الرسمي للهيئة، وتحتاج إلى اتباع خطوات بسيطة جدًا من أجل الحصول عليها، هيا بنا لنتعرف معًا على هذه الخطوات بشكل تفصيلي.

التحقق من صحة شهادة الزكاة
التحقق من شهادة الزكاة

الهيئه العامه للزكاه والدخل

تم إنشاء الهيئة الحكومية السعودية للزكاة والدخل بهدف تحصيل الزكاة والضرائب من المؤسسات وتوزيعها على الأشخاص الفقراء والمستحقين لتلك الزكاة، كانت تسمى الهيئة سابقًا باسم مصلحة الزكاة والدخل، وتم تغيير اسمها في عام 1370 هـ.

يتوافر على المنصة الإلكترونية المخصصة للهئية العديد من الخدمات الخاصة بالزكاة والدخل، وتم دمج الخدمات الجمركية معًا لتحصيل رسوم الجمارك، وأصبحت المنصة مركزًا لتقديم الخدمات الزكوية والضريبية والجمركية في مكان واحد من أجل التسهيل على العملاء وإنجاز الإجراءات المطلوبة بكل سهولة ويسر دون أي عناء.

قد يهمك أيضًا: رمز السداد الزكاة والدخل وكيفية تسديد الفاتورة

طريقة التحقق من شهادة الزكاة

يمكن التحقق من صحة شهادة الزكاة ومعرفة ما إذا كانت الشهادة سارية أم لا بإجراء تلك الطريقة المتطلبة اتباع عدد من الخطوات الهامة والتي تتلخص فيما يلي:
  • الدخول على البوابة لهيئة الزكاة والدخل من هذا الرابط مباشرة.
  • من تبويب "الخدمات الإلكترونية" بالأعلى يتم اختيار الخدمات الزكوية والضريبية والجمركية.
  • اختيار من الخدمات خدمة "التحقق من شهادة الزكاة".
  • إدخال البيانات المطلوبة في الخانات المحددة، وتتمثل أول خانة وهي نوع الهوية اختيار الرقم المتوفر والمستخدم للتحقق من الشهادة سواء كان رقم الشركة أو رقم السجل التجاري أو رقم الهوية أو رقم الرخصة أو الرقم المميز أو رقم الشهادة.
  • إدخال رقم النوع الذي تم اختياره في خانة رقم الهوية.
  • إدخال رمز التحقق المرئي دون أخطاء.
  • الضغط على كلمة "بحث"، وستظهر حالة التحقق من شهادة الزكاة والتمكن من معرفة كامل التفاصيل عن شهادة الزكاة.

الزكاة والدخل الرقم الموحد

هيئة الزكاة والدخل رقمها الموحد هو 19993 محلي و966112048998 دولي، تم تخصيصه لاستقبال استفسارات وأسئلة العملاء من الأفراد والمؤسسات والتي تخص برامج الهيئة المتوفرة على المنصة الإلكترونية، يعمل الرقم على مدار الأسبوع من الساعة 8 صباحًا إلى الساعة 8 مساءًا ما عدا يوم الجمعة.

رفع شكوى على هيئة الزكاة والدخل

يمكن من خلال صفحة "اتصل بنا" على منصة هيئة الزكاة والدخل أن يتم إرسال شكوى والانتظار حتى يتم الرد من قِبل الهيئة، وتتمثل خطوات رفع الشكاوي فيما يلي:

الذهاب إلى صفحة "اتصل بنا" من هنا.

النزول إلى الأسفل وتحديد "شكوي".

إدخال البيانات اللازمة وهي

الاسم
البريد الالكتروني
الرقم المميز
رقم الهوية/الإقامة
رقم السجل التجاري
اسم المنشأة
عنوان الشكوى
نوع الشكوى
التفاصيل

إدخال رمز التحقق، ثم الضغط على "إرسال".

وبذلك، نكون انتهينا من الحديث عن كيفية التحقق من شهادة الزكاة، وتعرفنا معًا تفصيليًا عن الخطوات المتبعة لمعرفة حالة الشهادة، نأمل أن يكون المقال قد أفادكم ونال إعجابكم.
google-playkhamsatmostaqltradent