recent
أخبار ساخنة

الاستعلام عن فحص رخصة القيادة | كيف ذلك

الاستعلام عن فحص رخصة القيادة لعلها من أبرز الخدمات التي تخص عملية إصدار أو تجديد رخصة القيادة، فكما هو شائع أنه عند التقدم للحصول على رخصة قيادة يجب إجراء فحص طبي والتقدم بهذا الفحص لمعرفة مدى أهلية وقدرة صاحب المركبة على القيادة.

الاستعلام عن نتيجة فحص الرخصة
الاستعلام عن فحص رخصة القيادة 

موضوعنا عبر هذا المقال سيتناول معكم كيفية الاستعلام عن نتيجة فحص الرخصة على منصة أبشر بعد تقديم الفحص لمعرفة ما إذا كانت النتيجة سليمة وتم الموافقة على أهلية الشخص للقيادة أم هناك بعض الأمراض التي تمنعه من ذلك، إذا كنت مهتمًا عزيزي بذلك وتريد الاستفسار عن نتيجة فحصك، فتابع معنا إلى النهاية.

ما يتضمنه الفحص الطبي للحصول على رخصة قيادة

يشمل الفحص الطبي الخاص بإصدار أو تجديد رخصة القيادة في السعودية عددًا من الفحوصات المتمثلة في فحص النظر للتأكد من دقة النظر ودرجة الرؤية المناسبة، فحص الكشف عن الإصابات التي تتعلق بعمى الألوان فحص مرض الصرع، فحص قياس ضغط الدم، فحص خاص بالقلب والأوعية الدموية، فحص لأمراض المخ والدماغ، تحاليل تثبت عدم تعاطي المخدرات، فحص مرض السكري، تحليل دم للتأكد من سلامة الأعضاء الجسدية.

يجب على الشخص أن يجتاز اختبارات كل هذه الفحوصات ليتحصل على نتيجة إيجابية ويمكن من التقدم على الرخصة والحصول عليها.

طريقة الاستعلام عن فحص رخصة القيادة

يستطيع أي فرد بداخل المملكة أن يقوم بالاستعلام عن نتيجة الفحص الطبي من خلال منصة أبشر الإلكترونية بضغطات زر بسيطة، تشمل هذه الضغوطات كامل الخطوات التالية:

القيام بإنشاء حساب على منصة أبشر، وتسجيل الدخول بكتابة اسم المستخدم وكلمة السر.
بعد الدخول، يتم الانتقال إلى "الخدمات الإلكترونية"، ومن ثم اختيار خدمة "الاستعلام عن رخصة القيادة".
إدخال الرقم الخاص بالهوية بالنسبة للمواطنين أو رقم الإقامة بالنسبة للمقيمين.
إدخال تاريخ الميلاد.
إدخال كود التحقق المرئي في الصورة.
الضغط على "استعلام" أو "إرسال".
ستظهر صفحة بها كامل البيانات المتعلقة بنتيجة الفحص الطبي، وبذلك يكون المستخدم قد حصل على خدمة الاستعلام عن الكشف الطبي للرخصة، وفي حال تم توافق النتيجة مع الشروط المطلوبة من قِبل الهيئة يمكن للمستعلم التقديم على رخصة القيادة.

طريقة طباعة إفادة الفحص الطبي للرخصة

بعد الإنتهاء من الاستعلام عن الفحص الطبي لرخصة القيادة يمكن للشخص أن يقوم بطباعة إفادة الفحص والحصول عليها، وذلك عبر المنصة الإلكترونية الخاصة بوزارة الصحة السعودية، تتمثل الخطوات في الآتي:
  • تسجيل الدخول بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • الوصول للخدمة ضمن الخدمات المتواجدة، وإرسال تقرير الفحص الطبي، وللمقيمين يتم إرسال وثيقة صحية للعمالة الوافدة
  • بعد الإرسال يتم النقر على "إرسال"، وستظهر إفادة الفحص، ويمكن طباعتها بالضغط على زر "طباعة" لتقديمها والحصول على الرخصة.

رسوم الفحص الطبي للرخصة في السعودية

تختلف رسوم الفحص الطبي بداخل السعودية على حسب المركز أو المستشفى الذي يتم إجراء الفحص بها، فليست الرسوم ثابته بكافة المراكز والمستشفيات، إليكم بعد الأماكن واسعارها:

مستشفي السعودي الألماني

رسوم الكشف الطبي بها 300 ريال سعودي.

مستشفي جدة الأهلي

رسوم الكشف الطبي بها 100 ريال سعودي.

مستشفي الجزيرة الرياض

رسوم الفحص الطبي بها 250 ريال سعودي.

مستشفي الهدى

رسوم الفحص الطبي بها 80 ريال سعودي.

مستشفي التونسي

رسوم الفحص الطبي بها 130 ريال سعودي.

فترة صلاحية الفحص الطبي

يتسائل الكثير ممن يقومون بـ استعلام عن فحص طبي للرخصة عن فترة الصلاحية الخاصة بالفحص، وقد حددت الإدارة العامة للمرور في السعودية مدة صلاحية الكشف الطبي بأنها 3 أشهر من تاريخ الإصدار، وفي حال تم تجاوز هذه المدة لا يمكن استلام الفحص من إدارة المرور ولا بد من إجراء فحص طبي جديد.
بهذا نكون وصلنا إلى خاتمة مقال الاستعلام عن فحص رخصة القيادة، وتعرفنا على طريقة الاستعلام وكيفية طباعة إفادة الفحص، نأمل أن يكون المقال قد أفادكم ونال إعجابكم.
google-playkhamsatmostaqltradent