recent
أخبار ساخنة

كم مدة تجديد الهوية الوطنية | كم تاخذ بطاقة الأحوال وتطلع

كم مدة تجديد الهوية الوطنية أو كم تاخذ بطاقة الأحوال وتطلع بعد تجديدها من الأمور التي يتساءل عنها من قِبل الرجال والنساء في السعودية لمعرفة موعد استلام هويتهم الوطنية، وقد أوضحت الأحوال المدنية عبر العناية بالعملاء في تويتة صغيرة على منصة تويتر عن المدة الواجب انتظارها لاستلام البطاقة بعد إجراء عملية التجديد.

كم تاخذ بطاقة الاحوال وتطلع تجديد
كم مدة تجديد الهوية الوطنية

إذا قمت بـ تجديد هوية وطنية من قبل وتريد معرفة موعد استلام بطاقتك، فهذا المقال يخصك بالتحديد ويجب عليك المتابعة إلى النهاية، هيا بنا لنعرف كم يستغرق تجديد الهوية الوطنية.

قد يهمك أيضًا: اشتراطات الصورة لتجديد الهوية الوطنية على أبشر

الاحوال المدنية تجديد الهوية

بطاقة الهوية الوطنية هي تعريف قانوني ورسمي للمواطن تتضمن بعض البيانات الخاصة به، ويجب عليه استخراجها الزاميًا عند الوصول إلى عمر الـ 15 واختياريًا بعد موافقة ولي الأمر من عمر الـ 10 أعوام إلى 15 عام.

وقد ذكرت الأحوال المدنية إلى أن مدة صلاحية بطاقة الهوية الوطنية تختلف على حسب الفئة العمرية للمواطن، حيث أن أن الفئة العمرية من 15 عام إلى 30 عام تكون مدة الصلاحية 5 سنوات، والفئة من 31 عام إلى 50 عام تكون مدة الصلاحية 10 سنوات، وللفئة الـ 51 عام فما فوق تكون مدة الصلاحية 20 عام.

كم مدة تجديد الهوية الوطنية

أوضحت الأحوال المدنية إلى أن على المواطن إجراء عملية التجديد لبطاقة الهوية الوطنية قبل انتهاء صلاحيتها بـ 180 يوم أو أقل، وبعد التجديد سيكون عليه الانتظار لمدة من 5 أيام إلى 14 يوم كحد أقصى من أجل استلام البطاقة حيث هي مدة استلام الهوية الوطنية بعد التجديد، وستصل رسالة على جوال المواطن تفيد بأن بطاقة الأحوال أصبحت جاهزة وعليه التوجه لمكتب الأحوال لاستلامها.

وفي حين لم تصل الرسالة بعد مرور 14 يوم، يمكن على المواطن زيارة الفرع والسؤال عن بطاقته من القسم المختص لإصدار وتجديد البطاقات.

كم تاخذ بطاقة الأحوال وتطلع للنساء

ليس هناك فرق بين الرجال والنساء بشأن المدة المنتظرة لحين إصدار بطاقة الهوية الوطنية بعد التجديد، فعليهما جميعًا الاستيفاء بالمدة المعلن عنها من قِبل الأحوال المدنية وهي 14 يوم عمل كحد أقصى، ومن الممكن أن تكون أقل من ذلك على حسب الازدحام من المواطنين في مكاتب الأحوال.

قد يهمك أيضًا: طريقة تجديد الهوية الوطنية عن طريق أبشر خطوة بخطوة

طريقة تفويض استلام بطاقة الاحوال

بعد أن أجبنا على سؤال كم مدة تجديد الهوية الوطنية؟ نتطرق إلى أمر هام وهو تفويض استلام بطاقة الأحوال، حيث من الممكن أن يكون صاحب البطاقة مشغولًا لسبب ما ولا يستطيع الحضور بنفسه لاستلام بطاقته، ففي هذه الحالة يمكنه عمل تفويض على منصة أبشر لشخص آخر يقوم باستلام بطاقته، ويتم ذلك عن طريق الآتي:
  • الولوج إلى منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية.
  • تسجيل الدخول على حساب.
  • من الصفحة الرئيسية يتم اختيار "التفاويض".
  • اختيار "تفويض مراجعة قطاع الأحوال المدنية".
  • تحديد "استلام بطاقة الهوية الوطنية".
  • إدخال كامل البيانات المطلوبة للشخص الذي سيقوم باستلام البطاقة.
  • الانتهاء من عمل التفويض.
ملحوظة: يجب على الشخص المفوَّض أن يكون لديه حساب مسجل ومفعل في منصة أبشر.
هذا كان كل ما يتعلق بشأن استلام بطاقة الأحوال بعد التجديد، حيث أجبنا على السؤال الهام بالنسبة للكثيرين وهو كم مدة تجديد الهوية الوطنية، نأمل أن يكون الموضوع قد أفادكم، شاركونا في التعليقات عن ما يدور في أذهانكم، وسيقوم فريق موقع اتجاه المال بالرد على اسئلتكم واستفساراتكم في أقرب وقت ممكن.
google-playkhamsatmostaqltradent