recent
أخبار ساخنة

كم ياخذ وقت تحليل الزواج | مدة فحص الزواج بالسعوديه

كم ياخذ وقت تحليل الزواج أو كم مدة تحليل الزواج 2023 أحد أبرز التساؤلات التي يسأل عنها العديد من الشباب والشابات المقبلين على الزواج، حيث يُعد تحليل الزواج أو فحص الزواج من الأمور الهامة التي يجب التطرق إليها لتحقيق زواج ناجح وسليم من الناحية الصحية وإنجاب أطفال تخلو من المشاكل نتيجة الإصابة بأحد الأمراض الوراثية أو المعدية، وفيما يلي، سنتعرف على فحص الزواج، وسنعرض لكم مدة نتيجة فحص الزواج 2023 للإجابة على سؤال تحليل الزواج كم يوم يأخذ؟، إلى جانب بعض التفاصيل الهامة الأخرى التي تتعلق بفحص الزواج، تابعوا معنا.

كم ياخذ وقت تحليل الزواج

وزارة الصحة تحليل الزواج

كما نعرف أن الزواج من سنن الحياة التي ينبغي على كل مسلم أن يقوم بها عندما يكون لديه القدرة على القيام به، وخطوة اختيار شريك الحياة هي خطوة هامة لا بد من الاهتمام بها حتى يكون هناك علاقة عاطفية جيدة تسهم في تكوين أسرة مستقرة وسعيدة.

ومن الأشياء الضرورية التي يجب اللجوء إليها بعد اختيار شريك الحياة هي تحليل الزواج لإجراء كافة الفحوصات الطبية اللازمة والتي تؤكد خلو الطرفين بأي مرض معدي أو وراثي من الممكن أن يضر أحدهما أو الأبناء مستقبلًا. 

حيث هناك العديد من الأمراض التي تتواجد بكثرة في الوقت الحالي ويُعرف عنها بسهولة انتقالها إلى الطرف الثاني من خلال العلاقة الجنسي أو إلى أحد الأبناء سواء كانوا ذكور أو إناث كالإيدز وأمراض الدم والتهاب الكبد الوبائي وغيرها، ويفيد التحليل بمعرفة مدى إصابة الطرفين بهذه الأمراض لمنع الزواج عند التأكد من وجود إحداها.

كم ياخذ وقت تحليل الزواج

للإجابة على أسئلة تحليل الزواج كم ياخذ وقت؟ متى تطلع نتيجة فحص الزواج؟ يمكن القول بأن مدة فحص الزواج بالسعوديه تستغرق بضعة أيام حتى تظهر وتُعَرف الطرفين ما إذا كانت تحاليلهم سليمة 100% أم يوجد بها أي من الأمراض التي تمنع زواجهم، فقد تأخذ حوالي من سبعة أيام إلى عشرة أيام، ويمكن معرفة النتيجة من خلال المركز الصحي الذي تم الإجراء به واستلام شهادة تفيد الخلو من الأمراض في حالة كانت النتيجة سليمة، كما يمكن الاستعلام عن نتيجة الفحص الطبي إلكترونيًا عبر موقع وزارة الصحة دون الذهاب إلى مقر المركز.

قد يهمك أيضًا: فحص الزواج مستشفى خاص جدة

متطلبات فحص الزواج السعوديه

هناك بعض المتطلبات التي يحتاجها تحليل الزواج في السعودية، وهي:

  • إجراء كافة الاختبارات المطلوبة قبل الزواج لجميع الأمراض المحتمل أن يكون أحد الطرفين مصابًا بها.
  • توضيح كافة معلومات الشخصين المقبلين على الزواج.
  • إذا كان أحد الشخصين خارج المملكة العربية السعودية، فيمكنه إجراء التحاليل في أحد المراكز الطبية المعترف  بها من قِبل السفارة السعودية، ومصادقة النتائج من السفارة.
  • يُفضل إجراء الفحص الطبي للخطيبين قبل موعد الزواج بحوالي ثلاثة أشهر.

شروط فحص الزواج السعودية

بعدما أجبنا على سؤال كم ياخذ وقت تحليل الزواج وتعرفنا على متطلبات تحليل الزواج، نعرض لكم شروط فحص ما قبل الزواج 1444 والتي حددتها وزارة الصحة السعودية، إليكم على النحو التالي:

  • أن يقدم الطرفين المقبلين على الزواج هويتهم الوطنية.
  • تسجيل رقم الهوية الخاص بهم.
  • كتابة تاريخ الميلاد الخاص بهم.

متى يكون تحليل الزواج مطابق

يقي تحليل الزواج من إصابة الطرف الثاني بأحد الأمراض عندما يكون الطرف الأخر مصابًا بها، كما يساعد على عدم إصابة الأبناء بأي مرض قد يحمله أحد الطرفين، مما يجعل الزواج زواجًا صحيًا يسهم في تكوين أسرة طبيعية خالية من أي ضرر، وبذلك يمكن القول بأن تحليل الزواج يكون مطابقًا في حالة كانت الفحوصات سليمة لكل الزوجين وتخلو من أي مرض وراثي أو معدي، أما إذا كان هناك ما يمنع الزواج لعدم توافق الفحوصات فحينها سيكون التحليل غير مطابقًا.

قد يهمك أيضًا: طريقة حجز تحليل الزواج في السعودية

فحص الزواج يحتاج صيام

قد يسأل العديد من الأشخاص سؤال هل تحليل الزواج يحتاج صيام للاهتمام بهذه النقطة قبل اللجوء إلى إجراء التحاليل؟ وهنا يمكننا الإجابة بأن أغلب هذه التحاليل لا تحتاج إلى صيام، لكن ينبغي التأكد أولًا من المركز الصحي المراد الاختبار به، لأن هناك بعض من الفحوصات قد تحتاج إلى صيام، فعلى حسب نوع الفحص المطلوب سيتم تحديد ما إذا كان الطرفين بحاجة إلى صيام أم لا.

كيفية الحصول على نتائج تحليل الزواج

إذا كانت نتيجة فحص الزواج سليمة 100% لكلا الطرفين ولم توجد أي أمراض تمنع من الزواج تصدر لهم شهادة توافق ويصل إليهما رقم الشهادة ورابط الاستعلام عنها في رسالة نصية (رسالة فحص الزواج) على الجوال الخاص.

من يستلم نتيجة فحص الزواج

يستلم أي من الخطيبين نتيجة فحص الزواج بالرقم القومي، وقد يتم إعطائه شهادة من قِبل المركز الطبي تفيد بأن النتائج سليمة مع إرسال نسخة أخرى من الشهادة إلى وزارة العدل كإثبات أن هذا الزواج سيكون صحيًا لكي يتسنى عمل إجراءات عقد الزواج.

وفي حالة صدور شهادة عدم توافق فحص الزواج وظهور النتائج بأنها غير سليمة ولا يمكن إتمام الزواج لوجود أي أمراض تمنع الزواج سيتم إعطاء المشورة للخطيبين ومساعدتهم على التعالج، وعند إصرارهم على الزواج سيقوم المختبر بأخذ توقيع منهما على إقرار بأن التحاليل قد أظهرت وجود إحدى الأمراض لكنهم رغبوا في الزواج.

رابط الاستعلام عن نتيجة فحص الزواج الكترونيا

يمكن الاستعلام عن نتيجة اختبار الزواج باتباع بعض الخطوات البسيطة والتي تتمثل في:

الولوج إلى رابط الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الصحة moh.gov.sa.
تسجيل عملية الدخول من خلال النفاذ الوطني.
النقر على خدمة "الفحص ما قبل الزواج".
النقر على "الاستعلام عن نتيجة الفحص".
إدخال كامل البيانات المطلوبة.
النقر على "استعلام".

كم سعر تحليل الزواج في الخاص؟

تختلف أسعار تحاليل ما قبل الزواج بين مركز واخر على حسب جودة الخدمات المقدمة من قِبل المركز، وبالطبع ستكون الأسعار في المستشفيات والمختبرات الخاصة أعلى من أسعار المستشفيات والمختبرات الحكومية، يمكن الاطلاع على هذا المقال ومعرفة الأسعار وبعض الأماكن الخاصة المقدمة للخدمة في مدينة الرياض سعر تحليل الزواج في الخاص الرياض.

وأخيرًا، نكون وصلنا إلى نهاية تدوينة اليوم الذي تعرفنا فيها معكم على العديد من التفاصيل الخاصة بالفحص الطبي قبل الزواج، وأجبنا على سؤال كم ياخذ وقت تحليل الزواج، نأمل أن تكون سطورنا قد أثلجت صدوركم ونلتم منها ما تبحثون عنه وترغبون في معرفته.


google-playkhamsatmostaqltradent